الشمراني اشتكى من تشبيه مدرب له بالممثل الإباحي قبل هجوم فلوريدا

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 12:57 م

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن منفذ الهجوم داخل قاعدة بحرية أمريكية بفلوريدا "محمد الشمراني"، كان قد قدم شكوى في وقت سابق ضد أحد مدربيه الذي شبهه بالممثل الإباحي.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن "الشمراني" أعد وثيقة الشكوى بمساعدة 2 من زملائه الأمريكيين.

وأوضحت الصحيفة أن "الشمراني" قال إن المدرب "جيمس داي" استخدم الوصف المهين ضده في نهاية درس "الأرصاد الجوية" في أبريل/نيسان الماضي.

وأفاد مسؤولون أمريكيون أن "الشمراني" اشترى البندقية التي استخدمها في الهجوم من متجر للأسلحة بشكل قانوني، وبحسب ما ورد، فقد حصل على رخصة صيد، تسمح لشخص يحمل تأشيرة "غير مهاجر" لامتلاك سلاح.

ويحاول المسؤولون الأمريكيون معرفة سبب الهجوم، ولكن لديهم قناعة أن "الشمراني" ليس له صلات بجماعات إرهابية، وعلى الرغم من ذلك، يتعامل المحققون مع الهجوم وفقاً لافتراض أنه كان عملاً ارهابياً لرجل واحد.

وقالت متحدثة باسم مكتب التحقيقات إنه تم تعداد جميع الطلاب الدوليين في تلك القاعدة، وأن جميع الطلبة السعوديين المقربين من مطلق النار يواصلون التعاون مع التحقيق.

وأكد مكتب التحقيقات الاتحادي أنه استولى على جهاز الكمبيوتر المحمول والهاتف الخاص بـ"الشمراني".

وامتنع وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر" عن وصف هجوم الجمعة على القاعدة البحرية بأنه عمل إرهابي، وردا على سؤال حول ما إذا كان بإمكانه أن يسمى الهجوم بشكل قاطع، أجاب "لا".

وأضاف في كلمة ألقاها بمنتدى الدفاع في كاليفورنيا، أن "هناك حاجة للسماح للمحققين ومكتب التحقيقات بالقيام بالعمل، وإطلاعنا على الحقائق"، مشيراً إلى أن التحرك يبدأ بعد ذلك.

وكشف "إسبر" أنه أمر بالنظر في إجراءات التدقيق والاحتياطات الأمنية في جميع المنشآت والقواعد.

ورفض مكتب التحقيقات الإفصاح عما إذا كان التحقيق في إطلاق النار على أنه مرتبط بالإرهاب، وأوضح متحدث باسم المكتب أن التحقيقات ما زالت في "المراحل الأولية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الشمراني قاعدة أمريكية هجوم فلوريدا

اللحظات الأولى لقاعدة فلوريدا بعد هجوم الشمراني (فيديو)

سفيرة السعودية بأمريكا تزور قاعدة فلوريدا البحرية

الدفاع الأمريكية تتدخل في اختيار الطلبة الأجانب القادمين لأمريكا

القاعدة يتبنى هجوم قاعدة فلوريدا العسكرية ديسمبر الماضي

لماذا أخفقت السعودية وأمريكا بكشف الشمراني قبل تنفيذه هجوم بينساكولا؟