مصدر قطري: لهذه الأسباب غاب أمير قطر عن القمة الخليجية

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 03:08 م

قال مصدر قطري مطلع، الثلاثاء، إن عدم مشاركة أمير قطر، "تميم بن حمد آل ثاني" في القمة الخليجية المقامة في السعودية جاء بسبب "استمرار إجراءات الحصار المفروضة من السعودية والإمارات والبحرين".

وأشار المصدر، الذي طلب عدم نشر هويته، إلى أن الأجواء لا تزال مغلقة أمام الطائرات القطرية، وكذلك الحدود أمام تنقلات المواطنين، كما لم تعلن الدول الأربع إنهاء مطالبها، بل تصر على القول إن "على الدوحة أموراً يجب أن تفعلها قبل الحل"، بحسب ما نقلته "الأناضول".

وذكر المصدر أن "الهجوم الإعلامي على قطر ومسؤوليها، ما زال مستمرًا في الإمارات على المستويات الرسمية والصحافية، ما يشير إلى أن الأزمة لم يقترب حلها مع الأطراف".

كما أكد أن انعقاد القمة في بلد طرف في الأزمة (السعودية) هو بمثابة "عقبة" أمام حضور أمير قطر.

ودعت دول الحصار قطر، مع بدء الأزمة، إلى تنفيذ 13 مطلبا، أهمها إغلاق قناة "الجزيرة" الإخبارية، وتخفيض العلاقة مع إيران، وقطع العلاقات مع جماعة "الإخوان المسلمون".

واعتبر مراقبون أن غياب أمير قطر عن القمة الخليجية لم يكن مستغرباً، رغم توجيه العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" دعوة له لحضورها في العاصمة الرياض.

وقبل انعقاد القمة بساعات، أعلنت قطر رسميا غياب أمير البلاد، للمرة الثانية على التوالي عن المشاركة بالقمة الخليجية، لكنها رفعت مستوى تمثيلها في القمة إلى مستوى رئيس الوزراء، مقارنة بالقمة السابقة.

وقبل يوم واحد من القمة المزمعة، غادر "آل ثاني" البلاد متوجهًا إلى رواندا، للمشاركة في حفل جوائزه لمكافحة الفساد، ما أعطى إشارة مبكرة حول عدم مشاركته بالقمة.

ورغم حديث وزير خارجية قطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، الجمعة، عن وجود مباحثات مع السعودية، فإن الأزمة يبدو أنها لم تصل خط النهاية بعد.

وتحدثت تقارير صحفية دولية عن أن أخبار زيارة وزير خارجية قطر إلى السعودية سربتها دولة الإمارات، "لتشويه صورة الدوحة، ومنع أي فرصة لمصالحتها مع الرياض".

وعزت تلك التقارير سبب تلك التسريبات حول الزيارة، إلى إظهار الدوحة على أنها متمسكة بشروطها، ولكي تبدو أنها غير جادة في مسار المصالحة.

ويشدد المصدر القطري على أن قمة الثلاثاء لن تكون "استثنائية" لإحداث مصالحة، "لأنه لم يسبقها كثير من التطورات، حتى تكون مختلفة بشكل حقيقي".

ومن بين تلك الإجراءات الضرورية لإنهاء الأزمة وتحقيق المصالحة، من قبيل رفع الإجراءات عن قطر، سواء فتح الأجواء أمام الطائرات أو حركة المسافرين والبضائع التي تعبر إلى قطر.

وكان الأمير "تميم" قد تلقى، في 3 ديسمبر/كانون الأول الجاري، دعوة من العاهل السعودي لحضور قمة الرياض، عن طريق الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، "عبداللطيف بن راشد الزياني".

المصدر | الأناضول + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قمة الرياض الخليجية قمة مجلس التعاون الخليجي تميم بن حمد

الخليج بين الدورة والقمة

نصف قادة الخليج يغيبون عن القمة الـ40

خلال القمة الخليجية.. الملك سلمان يدعو إلى التوحد لمواجهة إيران

أمير الكويت: نتمنى انعقاد القمة الخليجية المقبلة ونحن أفضل حالا

ماذا تضمن البيان الختامي للقمة الخليجية الـ40 في الرياض؟

إنتليجنس أونلاين: عواصم الخليج تعود للحصار بعد فشل قمتهم