الديمقراطيون يوجهون تهمتين لترامب.. والأخير: مثيرة للسخرية

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 07:03 م

وصف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الاتهامات التي وجهتها له اللجنة القضائية بمجلس النواب ضمن التحقيق الذي أطلقه الحزب الديمقراطي في قضية عزله، بأنها "مثيرة للسخرية وغير صحيحة".

وفي وقت سابق، اتهم رؤساء اللجان المعنية بمساءلة "ترامب" بمجلس النواب الرئيس بتهمتين رئيسيتين هما "إساءة استخدام السلطة وتعريض الأمن القومي الأمريكي للخطر، وعرقلة عمل الكونجرس".

وانتقد "ترامب"، عبر تغريدات من حسابه بـ"تويتر"، رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب "جيري نادلر" بعد اتهامات الأخير للرئيس بالضغط على أوكرانيا للتدخل في انتخابات 2020.

وقال "ترامب" إن "نادلر اتهمني بأنني ضغطت على أوكرانيا للتدخل في انتخابات 2020، هذا مثير للسخرية، وهو يعلم أنه غير صحيح".

وأضاف "ترامب" أن الرئيس الأوكراني ووزير خارجيته أكدوا مرارا أنه لم يتم ممارسة ضغوطات عليهم مني، مردفا: "نادلر والديمقراطيون يعلمون هذا بالتأكيد لكنهم يرفضون الاعتراف به".

وشن "ترامب" هجوما لاذعا على رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب "آدم شيف"، واصفا إياه بأنه "سياسي فاسد بشكل كلي"، مضيفا أن اتهامات الأخير "النارية" له أمام الكونجرس "رهيبة ومزيفة".

يذكر أن "ترامب" نشر تغريدة قبل المؤتمر الصحفي بساعات قال فيها إن "إقالة رئيس أثبت من خلال النتائج، تحقيق ربما أقوى اقتصاد في تاريخ بلدنا، ولديه واحدة من أنجح الرئاسات على الإطلاق، والأهم من ذلك أنه لم يرتكب خطأ، هو الجنون السياسي".

كان "شيف" قال، خلال مؤتمر صحفي لرؤساء اللجان المعنية بمساءلة الرئيس الأمريكي بمجلس النواب: "يجب التحرك سريعا تجاه ما فعله الرئيس ترامب، وللأسف هو لم يترك لنا خيارا".

وأوضح أن التحقيقات تظهر أنه "طلب من دولة خارجية (أوكرانيا) التدخل للتأثير على غريمه في الانتخابات، وكان هناك حجز لملايين الدولارات عن أوكرانيا؛ ما قوض الأمن القومي الأمريكي ووضع الانتخابات الرئاسية في خطر".

وأكد "شيف" أنه "لا حصانة للرئيس. وهو لا يقدم الأجوبة ويعتقد أنه لديه امتياز بذلك".

وشدد كل من "نادلر" و"شيف" على أنهم "يتخذون الخطوة لحماية الانتخابات المقبلة"، منوهين إلى "التدخل الروسي في 2016 وأنهم يؤدون ذلك وفاءً للدستور الأمريكي".

وحضرت المؤتمر الصحفي رئيس مجلس النواب "نانسي بيلوسي".

  • ما الخطوات التالية؟

وفقا للدستور والإجراءات، سيتم مناقشة التهمتين في اللجنة القضائية لمجلس النواب، ثم يتم التصويت في جلسة عامة على رفعهما للتصويت في مجلس النواب، وفي حال تم ذلك تنتقل القضية إلى مجلس الشيوخ؛ حيث تجري المحاكمة البرلمانية لعزل الرئيس.

إذ تشكل لجنة من مجلس النواب وتكون بمثابة لجنة ادعاء، ويكون أعضاء مجلس الشيوخ هيئة محلفين. فيما يشرف رئيس المحكمة العليا "جون روبرت" على المحاكمة.

ولعزل "ترامب" يجب أن يصوت مجلس الشيوخ بأغلبية الثلثين، وما يصعب المسألة أن الجمهوريين يسيطرون على المجلس الأغلبية هناك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عزل ترامب سيناريو عزل ترامب مجلس النواب الأمريكي

زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي يلمح لمحاكمة قصيرة لترامب

ترامب يدفع تعويضات لجمعيات خيرية في قضية اختلاس

فريدمان: ترامب ينتهك الدستور ويشوه الديمقراطية

لجنة بالكونجرس تقر توجيه تهمتين لترامب.. والنواب يستعد للتمرير

الديمقراطيون بمجلس الشيوخ يطلبون شهادة بولتون في مساءلة ترامب