تركيا تهدد أمريكا بغلق قاعدتي إنجيرليك وكورجيك حال فرض عقوبات عليها

الأربعاء 11 ديسمبر 2019 11:20 ص

هدد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، بغلق قاعدتي "إنجيرليك" و"كورجيك" الأمريكيتين، في حال فرض واشنطن عقوبات على تركيا بسبب منظومة "إس-400" الدفاعية الروسية.

وقال "جاويش أوغلو" إنه "إذا أقدمت الولايات المتحدة الأمريكية على خطوة سلبية ضد تركيا، فإن أنقرة سترد عليها"، مشددا في هذا السياق على أنه "ينبغي على أعضاء الكونجرس الأمريكي أن يدركوا أنهم لن يصلوا إلى نتيجة عبر الإملاءات"، بحسب وكالة "الأناضول".

وأضاف الوزير التركي، أنه "في حال فرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا، فإن أنقرة ستبحث مسألة الوجود الأمريكي في قاعدتي إنجيرليك وكورجيك"، مؤكدا أن تركيا منفتحة على بدائل لمقاتلات "إف-35" الأمريكية، بما في ذلك من روسيا.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت تعليق تزويد تركيا بمقاتلات "إف-35"، على خلفية إقدام أنقرة على شراء "إس-400"، مشيرة إلى أن المنظومة تشكل خطرا على تلك المقاتلات.

كما حذرت من احتمال فرض عقوبات على تركيا، قائلة إن المنظومة الصاروخية الروسية لا تتلاءم مع دفاعات حلف شمال الأطلسي، لكنها لم تفرض أي عقوبات بعد.

وتؤكد أنقرة أن تقييما فنيا سابقا لها، خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف الغربية والأمريكية من نصب "إس-400" على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة لـ"ناتو" تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قاعدة إنجرليك العلاقات التركية الأمريكية عقوبات أمريكية منظومة إس 400

واشنطن: لم نقرر فرض عقوبات ضد تركيا بسبب إس 400

تركيا وبريطانيا تتفقان على تسريع مشروع صنع طائرة مقاتلة

تمديد سجن موظف بالسفارة الأمريكية في تركيا بتهمة التجسس

الرئاسة التركية تعلق على إقرار لجنة بالكونجرس عقوبات على أنقرة

إسبر: سأتحدث مع نظيري التركي لفهم تعليقات أردوغان حول إنجرليك

ستراتفور: طريق تركيا نحو السلاح النووي يمر عبر قاعدة عسكرية