الاتحاد الأوروبي يعتزم إعلان رفضه للاتفاق التركي الليبي

الأربعاء 11 ديسمبر 2019 10:13 م

يعتزم قادة دول الاتحاد الأوروبي الإعلان عن رفضهم للاتفاق الليبي التركي لترسيم الحدود البحرية، معتبرين أنه يمثل "خرقا للقانون الدولي"، ومؤكدين في الوقت ذاته دعمهم لموقف اليونان المندد بالاتفاق.

وبحسب "رويترز"، جاء في مسوّدة البيان الذي تمّ إعداده للقمّة الأوروبية التي تنطلق الخميس وتستمر يومين: "إن مذكرة التفاهم بين تركيا وليبيا بشأن ترسيم الحدود البحرية في البحر الأبيض المتوسط ​تنتهك الحقوق السيادية لدول ثالثة (و) لا تمتثل لقانون البحار (للأمم المتحدة)".

والأسبوع الماضي، طردت اليونان السفير الليبي على خلفية الاتفاق المذكور الذي يصل إلى حدود جزيرة كريت اليونانية ويمثل اعتداء على الجرف القاري للجزيرة من وجهة نظر أثينا.

وأنقرة وأثينا على خلاف بشأن حقوق التعدين في بحر إيجه، وتتهم اليونان الحكومة الليبية المعترف بها دوليا بخداعها عبر تفاوضها على الاتفاق الذي وقعته الشهر الماضي مع تركيا، هذا الاتفاق الذي يرسم ممرا مائلا من الحدود البحرية عند أقرب النقاط بين ليبيا وتركيا، ربما لتمهيد الطريق للتنقيب عن النفط والغاز هناك.

ووفق مسوّدة بيان القمّة الأوروبية بشأن الاتفاق التركي الليبي فإن "المجلس الأوروبي يؤكد بشكل قاطع تضامنه مع اليونان وقبرص فيما يتعلق بتلك الإجراءات من جانب تركيا".

وتواجه تركيا عقوبات بسبب سياساتها تجاه قبرص، علماً أن محادثات السلام بالجزيرة متوقفة منذ انهارت جهودٌ بذلتها الأمم المتحدة في العام 2017.

ومن شأن أي أزمة تندلع بين تركيا واليونان أن تنعكس على قبرص، حيث ألغى زعيما القبارصة اليونانيين والأتراك "نيكوس أناستاسياديس" و"مصطفى أقينجي"، الثلاثاء، خططا لحضور حفل استقبال تستضيفه الأمم المتحدة في نيقوسيا.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

الاتفاق الليبي التركي

الاتحاد الأوروبي يطالب بنسخة عاجلة من الاتفاق التركي الليبي

رئيس حكومة طبرق يزور مصر لبحث الاتفاق الليبي التركي

الآن بدأت اللعبة.. الاتفاق التركي الليبي ضربة معلم بشرق المتوسط

الأمم المتحدة: الاتفاق البحري بين تركيا وليبيا متعلق بسيادة الدول

تركيا تطلب من الأمم المتحدة تسجيل مذكرة التفاهم مع ليبيا

مسؤول أوروبي يشدد على أهمية تعزيز الحوار مع تركيا