منظمات حقوقية يمنية: 70% من ضحايا الحرب في البلاد مدنيون

الثلاثاء 21 يوليو 2015 11:07 ص

كشفت منظمات حقوقية في محافظة عدن، جنوبي اليمن، أن نحو 70% من ضحايا الحرب الدائرة في اليمن هم من المدنيين جراء عمليات القصف العشوائي التي ينفذها مسلحو جماعة «الحوثي» والقوات الموالية للرئيس السابق «علي عبد الله صالح» على التجمعات السكانية، حسب تقرير لفضائية «الجزيرة» القطرية.

وأكدت المنظمات الحقوقية، ومنها «منظمة صح لحقوق الإنسان»، أنها تسعى لرصد الانتهاكات ضد المدنيين في مدن عدن والضالع وأبين وشبوة، وقالت إن العمليات العسكرية للحوثيين وقوات «صالح» تصنف كـ«جرائم حرب»، وتوعدت بملاحقة المسؤولين عنها أمام القضاء.

في سياق متصل، دعا وزير حقوق الإنسان اليمني، «عزالدين الأصبحي»، وفد حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى زيارة محافظة عدن، واصفاً إياها بـ«الخطوة المهمة لوقف تدهور أوضاع حقوق الإنسان، وإحلال السلام، ورفع معنويات الشعب اليمني».

وأوضح، في رسالة لمفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، «زيد بن رعد الحسين»، أن «حجم الدمار والخراب والتجاوزات الخطرة التي ارتكبتها ميليشيات الحوثي وصالح الأحد الماضي في عدن تسببت في كارثة إنسانية». وقال: «إن ميليشيات الحوثي وصالح قامت الأحد بقصف مركز بصواريخ الكاتيوشا للأحياء السكنية في منطقة دار سعد، بمحافظة عدن، وأسفرت عن استشهاد 50 من المواطنين، و200 جريح، معظمهم إصابتهم خطرة، بينهم نساء وأطفال».

وأكد أن التسهيلات الإسعافية في المحافظة منعدمة؛ بسبب الحصار الذي عانت منه عدن على مدى أربعة أشهر، ما ضاعف الخطر، وزاد تدهور الجرحى والمصابين.

إلى ذلك، قدّرت منظمة «أطباء بلا حدود» عدد ضحايا القصف العشوائي على الأحياء السكنية في منطقة دارسعد في عدن بمئة قتيل ومئتي جريح سقطوا حين استهدفت جماعة الحوثيين المنطقة بصواريخ «كاتيوشا» أول من أمس.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اتهمت في وقت سابق المسلحين الحوثيين بتنفيذ اعتداءات على مدنيين يمنيين واحتجازهم؛ وهو ما قد يشكل «جرائم حرب».

وسيطر الحوثيون على صنعاء في سبتمبر/أيلول الماضي، وانطلقوا منها باتجاه الجنوب وفرضوا سيطرتهم على مناطق واسعة، وهو ما دفع التحالف العربي، بقيادة السعودية، لشن غارات جوية ضمن عملية «عاصفة الحزم» ثم «إعادة الأمل» لوقف تقدم الحوثيين ودعم المقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي».

  كلمات مفتاحية

اليمن الحرب في اليمن انتهاكات ميلشيا الحوثي

«بحاح» يحمل الحوثيين مسؤولية قتل آلاف المدنيين وينفي سعيه لتولي رئاسة اليمن

«هيومن رايتس»: غارات جوية «غير مشروعة» تقتل عشرات المدنيين في اليمن

20 قتيلا من المدنيين في قصف لـ«الحوثيين» على عدن

مقتل 10 مدنيين في قصف لـ«الحوثيين» في تعز وغارات التحالف تقتل 5 من الميليشيات

هيومن رايتس ووتش: قصف الحوثيين للمدنيين في نجران قد يرقى إلى جرائم الحرب

جماعة «الحوثي» تزعم مقتل 55 مدنيا في قصف للتحالف على تعز

معارك اليمن تفاقم أزمة ندرة المياه

جماعة «الحوثي» تزعم مقتل 43 مدنيا في قصف للتحالف على تعز

إعلان جائزة «ريهام البدر» لحقوق الإنسان في اليمن