مسؤول: الإمارات الأولى عالميا بالاستثمار في مصر بـ15مليار دولار

الخميس 12 ديسمبر 2019 11:30 ص

قال وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية الإماراتية، "عبدالله آل صالح"، إن بلاده تحتل المرتبة الأولى من بين دول العالم المستثمرة في مصر بإجمالي رصيد استثمار تراكمي يصل إلى 55.2 مليار درهم (15 مليار دولار).

جاء ذلك، في كلمة ألقاها "آل صالح" أمس الأربعاء في الجلسة الافتتاحية للدورة الأولى لمنتدى الإمارات مصر للتجارة والاستثمار، والذي يشكل أكبر تجمع استثماري بين البلدين، واستضافته القاهرة.

وقال "آل صالح"، إن حجم الاستثمار مرشح للزيادة بنهاية العام الجاري، بعد إعلان العديد من الشركات الإماراتية عن استثمارات ضخمة في مصر خلال العام الجاري، حسبما نقلت صحيفة "البيان" الإماراتية، الخميس.

وتابع: "أبرزها استثمارات جديدة لشركة إعمار بقيمة 2.5 مليار دولار، ونحو مليار دولار جديدة لمجموعة الفطيم، واستثمارات تم إعلانها أول من أمس لشركة النويس لإنتاج الطاقة النظيفة بمبلغ 950 مليون دولار".

ومضى قائلا: "وهناك استثمارات أخرى لشركات مبادلة، وموانئ دبي العالمية، ومؤسسة الإمارات للاتصالات، والخليج للسكر، ومجموعة اللولو، وشركة الظاهرة، وجنان الزراعية، ودراجون أويل، والبنوك الإماراتية، ودانة غاز، وروتانا في مصر".

وأشار إلى أن مصر تمثل الشريك التجاري السادس عربياً للإمارات والشريك الـ21 عالمياً، فيما تمثل الإمارات الشريك التجاري الثاني عربياً لمصر والعاشر عالمياً.

وأوضح أن إجمالي المبادلات التجارية غير النفطية بين البلدين بلغ 11 مليار درهم خلال النصف الأول 2019، لافتا إلى أن تقديرات الوزارة تفيد إلى أنها ستحقق نمواً بنسبة 10% عن 2018 لتصل إلى 22 مليار درهم.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الاستثمارات الإماراتية الاستثمارات الإماراتية في الشرق الأوسط الاستثمار الإماراتي حجم التجارة الخارجية عمليات التجارة الخارجية

الإمارات تستهدف رفع استثماراتها بمصر إلى 14 مليار دولار

الفطيم الإماراتية تعلن استثمار قرابة مليار دولار في مصر

e& الإماراتية تتفاوض لشراء حصص بشركات اتصالات في 4 دول أوروبية