الخميس 12 ديسمبر 2019 07:41 م

طرحت اليونان، الخميس، إمكانية استضافتها القواعد العسكرية الأمريكية، بعد أن هددت تركيا بإعادة النظر في جدوى السماح بالتواجد الأمريكي لديها.

جاء ذلك بحسب ما نقلت "سبوتنيك" عن مصدر دبلوماسي يوناني تحدث للصحفيين، على خلفية تهديد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، بغلق قاعدتي "إنجيرليك" و"كورجيك" الأمريكيتين، في حال فرضت واشنطن عقوبات على بلاده بشأن منظومة "إس- 400" الدفاعية الروسية.

وأوضح في إجابة عن سؤال عما إذا كانت اليونان مستعدة للخطوة: "من الواضح أنه يمكننا استقبال أية قاعدة، الحمد لله، لدينا ما يكفي منهم".

وأضاف: "إذا سألت عما إذا كنا سنتخدم القواعد، فعندئذ نحن دولة عضو في الناتو، ونتيجة لذلك، يمكن لليونان دائما تلبية احتياجات الناتو في إطار الدستور اليوناني والقانون".

وتابع: "أما بالنسبة للعلاقات الثنائية مع أمريكا، فقد وقعنا اتفاقية دفاع معها، وإذا كانت الولايات المتحدة تحتاج في المستقبل إلى مزيد من القدرات الدفاعية في اليونان، ستناقش الحكومة اليونانية ذلك بروح إيجابية".

وتقع قاعدة "إنجرليك" الجوية في مقاطعة أضنة جنوبي تركيا، فيما تقع "كورجيك" بمقاطعة ملاطية في جنوب شرقي البلاد، حيث تتضمنت محطة رادار أمريكية للإنذار المبكر بالهجمات الصاروخية، وهي جزء من نظام الدفاع الصاروخي لحلف "الناتو" في أوروبا، كما توفر قاعدة لعمليات القوات الأمريكية في المنطقة.

وكان وزير الخارجية التركي، رد على سؤال الأربعاء، حول خطوات أنقرة في حال اتخاذ الكونجرس قرارا بفرض عقوبات على تركيا، قائلا: "يمكن طرح وضع إنجرليك وكورجيك، وكل شيء، ولا أريد الحديث حول افتراضات لسيناريوهات سيئة".

لكن لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، أقرت الأربعاء، مشروع قرار حول فرض عقوبات على تركيا، بسبب شرائها منظومة "إس-400" الروسية وعملياتها العسكرية في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد