النواب الأمريكي يقر قانون قيصر.. وعقوبات بانتظار رموز نظام الأسد

الجمعة 13 ديسمبر 2019 12:19 ص

صوت مجلس النواب الأمريكي لصالح مشروع قرار حول "قانون قيصر" لحماية المدنيين السوريين، بانتظار تصويت مجلس الشيوخ عليه، الأسبوع المقبل، ومن ثم مصادقة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

ويشمل المشروع فرض العقوبات على النظام السوري، وأهم رموزه العسكرية والأمنية والسياسية، إضافة إلى داعميه الدوليين، وفي مقدمتهم الجيش الروسي ومرتزقته في سوريا، والقوات شبه العسكرية الإيرانية التي تساعد نظام "بشار الأسد"، إضافة إلى شركات الطاقة التي تسعى للعمل بقطاع النفط السوري في حال مساعدتها للنظام بأي طريقة.

ويتضمن القانون، حسب آخر تحديثاته في يونيو/ حزيران الماضي، فرض عقوبات على الأجانب المتورطين ببعض المعاملات المالية أو التقنية لمؤسسات الحكومة السورية، والمتعاقدين العسكريين والمرتزقة الذين يحاربون بالنيابة عن الحكومة السورية أو روسيا أو إيران، أو أي شخص فرضت عليه العقوبات الخاصة بسوريا قبلاً، وكل من يقدم الدعم المالي أو التقني أو المعلومات التي تساعد على إصلاح أو توسعة الإنتاج المحلي لسوريا من الغاز والنفط أو مشتقاته، ومن يقدم الطائرات أو قطعها أو الخدمات المرتبطة بالطيران المتعلق بأهداف عسكرية في سوريا.

كما يفرض القانون عقوبات على المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان ضد المدنيين أو أفراد عائلاتهم. ويحدّد مجموعة من الشخصيات المقترح أن تشملهم العقوبات، بينهم "الأسد" ورئيس وزرائه ونائبه، وقادة القوات المسلحة البرية والبحرية والاستخبارات، والمسؤولون في وزارة الداخلية من إدارة الأمن السياسي والمخابرات والشرطة، فضلاً عن قادة الفرقة الرابعة والحرس الجمهوري، والمسؤولين عن السجون التي يسيطر عليها النظام، ورؤساء الفروع الأمنية.

وكان قانون "قيصر" قد وصل إلى مرحلة التصويت في مجلس الشيوخ، الأربعاء، للمرة الأولى منذ 3 سنوات، بعد أن أدرج مع قانون الميزانية والتمويل الخاص بوزارة الدفاع الأمريكية، الذي يحظى بإجماع من قيادات الحزبين، الجمهوري والديمقراطي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مجلس الشيوخ الأمريكي مجلس النواب الأمريكي دونالد ترامب

بعد النواب.. الشيوخ الأمريكي يقر قانون قيصر لمعاقبة نظام الأسد

ترامب يوقع قانون قيصر لمعاقبة نظام الأسد

توسيع قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي على نظام الأسد