ترامب يوقع قانون قيصر لمعاقبة نظام الأسد

السبت 21 ديسمبر 2019 04:26 م

وقع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الجمعة على قانون "قيصر" لحماية المدنيين في سوريا لعام 2019، والذي يفرض عقوبات عن جرائم الحرب التي ارتكبت في سوريا، وذلك ضمن إقرار موازنة الدفاع التي تبلغ 738 مليار دولار.

ووصفت وزارة الخارجية في بيان الإجراء بأنه "خطوة مهمة من أجل تعزيز المحاسبة عن الفظائع التي ارتكبها بشار الأسد ونظامه في سوريا".

ويشمل المشروع فرض العقوبات على النظام السوري، وأهم رموزه العسكرية والأمنية والسياسية، إضافة إلى داعميه الدوليين، وفي مقدمتهم الجيش الروسي ومرتزقته في سوريا، والقوات شبه العسكرية الإيرانية التي تساعد نظام "بشار الأسد"، إضافة إلى شركات الطاقة التي تسعى للعمل بقطاع النفط السوري في حال مساعدتها للنظام بأي طريقة.

ويتضمن القانون، حسب آخر تحديثاته في يونيو/حزيران الماضي، فرض عقوبات على الأجانب المتورطين ببعض المعاملات المالية أو التقنية لمؤسسات الحكومة السورية، والمتعاقدين العسكريين والمرتزقة الذين يحاربون بالنيابة عن النظام السوري أو روسيا أو إيران، أو أي شخص فرضت عليه العقوبات الخاصة بسوريا قبلا، وكل من يقدم الدعم المالي أو التقني أو المعلومات التي تساعد على إصلاح أو توسعة الإنتاج المحلي لسوريا من الغاز والنفط أو مشتقاته، ومن يقدم الطائرات أو قطعها أو الخدمات المرتبطة بالطيران المتعلق بأهداف عسكرية في سوريا.

كما يفرض القانون عقوبات على المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان ضد المدنيين أو أفراد عائلاتهم. ويحدّد مجموعة من الشخصيات المقترح أن تشملهم العقوبات، بينهم "الأسد" ورئيس وزرائه ونائبه، وقادة القوات المسلحة البرية والبحرية والاستخبارات، والمسؤولون في وزارة الداخلية من إدارة الأمن السياسي والمخابرات والشرطة، فضلا عن قادة الفرقة الرابعة والحرس الجمهوري، والمسؤولين عن السجون التي يسيطر عليها النظام، ورؤساء الفروع الأمنية.

وأطلق على التشريع الأمريكي "قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين" على اسم المصور العسكري السوري السابق الملقب بـ"قيصر"، الذي انشق واستطاع تهريب آلاف الصور الفوتوغرافية لجثث ضحايا تعرضوا للتعذيب.

والتحق "القيصر" بالكونجرس، وعرض الصور على لجنة استماع، بينما تم تشكيل فريق تحقيق دولي لبحث جرائم الحرب المرتكبة في سوريا، والتأكد من مصداقية الصور.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نظام الأسد

النواب الأمريكي يقر قانون قيصر.. وعقوبات بانتظار رموز نظام الأسد

هل يشكل قانون قيصر بداية النهاية لنظام الأسد؟

نواب أمريكيون يطالبون ترامب بتطبيق صارم لقانون قيصر ضد النظام السوري

قانون قيصر.. ماذا يعني لمستقبل سوريا ونظام الأسد؟

ترامب يكشف عن خططه لقتل بشار الأسد: وزير الدفاع عارضني