مسؤول أمريكي: رفع السودان من قائمة الإرهاب يحتاج وقتا

الجمعة 13 ديسمبر 2019 09:49 م

شدد المبعوث الأمريكي الخاص للسودان؛ "دونالد بوث"، على أن الخرطوم عليها أن تعمل على مقابلة قائمة الطلبات التي تريدها الولايات المتحدة، لإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، لافتا إلى أن ذلك "يحتاج إلى وقت".

جاء ذلك خلال لقاءه مع وزيرة خارجية السودان؛ "أسماء عبدالله"، الخميس، حيث بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد "بوث"، خلال اللقاء، أن بلاده تتطلع لمد جسور التعاون مع السودان، وكذلك الوقوف على المستجدات، ومعرفة احتياجات الحكومة المدنية.

وأوضح أن واشنطن تتابع الأوضاع والتطورات الإيجابية في السودان، بحسب صحيفة "الانتباهة" السودانية.

وشدد "بوث" على أن بلاده تعتبر السودان شريكا، وستقدم دعما فنيا للحكومة، كما تطرق إلى اجتماعات أصدقاء السودان، واستضافة واشنطن لمؤتمر المانحين في أبريل/ نيسان المقبل.

من جانبها، أشادت وزيرة خارجية السودان بالتطورات الإيجابية في العلاقة بين البلدين، كما قدمت شرحا عن الوضع الاقتصادي والأولويات التي تحتاجها الحكومة الانتقالية.

وأكدت أن إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب "أمر لازم، لانتفاء مبرراته، بعد زوال النظام البائد"، مشددة على أهمية الدعم للحكومة الانتقالية في السودان في ظل الإصلاحات الواسعة، وإقامة الديمقراطية، والسعي لتحقيق السلام.

ورفعت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2017، عقوبات اقتصادية وحظرا تجاريا كان مفروضا على السودان منذ 1997.

لكن واشنطن أبقت اسم السودان على قائمتها لـ"الدول الراعية للإرهاب"، المدرج عليها منذ 1993، لاستضافته الزعيم الراحل لتنظيم "القاعدة"، "أسامة بن لادن".

وبدأ السودان، في 21 أغسطس/آب الماضي، فترة انتقالية تستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، يتقاسم خلالها السلطة كل من المجلس العسكري وقوى التغيير، قائدة الاحتجاجات الشعبية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قائمة الدول الراعية للإرهاب

هل ينجح حمدوك في حذف السودان من قوائم الإرهاب؟

ميدل إيست آي: السودان تعهد بإغلاق مكاتب حماس وحزب الله

اتفاقية بين بنك سوداني وشركة أمريكية في مجال البرمجيات

مايك بومبيو يدعو البرهان لزيارة الولايات المتحدة

جوتيريش يطالب برفع السودان من قائمة الإرهاب