اتفاقية بين بنك سوداني وشركة أمريكية في مجال البرمجيات

الأربعاء 18 ديسمبر 2019 04:42 ص

وقع بنك النيل السوداني، اتفاقية مع شركة أوراكل الأمريكية للبرمجيات، لتوفير منصة مصرفية عبر الهواتف المحمولة، وهي دلالة على تحسن في علاقات السودان الاقتصادية مع الولايات المتحدة، بعد سنوات من عقوبات قاسية.

وألغت الولايات المتحدة أغلب العقوبات على السودان، في أكتوبر/تشرين الأول 2017، لكنها أبقت على قيود مرتبطة بالصراع في دارفور، واستمرار إدراج واشنطن للسودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وتحسنت العلاقات بين واشنطن والخرطوم، منذ احتجاجات شعبية أدت في أبريل/نيسان إلى الإطاحة بالرئيس "عمر البشير"، بعد نحو ثلاثين عاما في السلطة، ولوحت الولايات المتحدة إلى أنها ربما تنهي إدراج السودان في قائمة الإرهاب.

وبحسب بيان صادر، الثلاثاء، عن مجموعة "سي تي سي" السودانية، وهي شريك لـ"أوراكل"، فإن اتفاقية "أوراكل"، هي أول تعاون أمريكي سوداني مهم في أكثر من عامين.

وقالت السفارة الأمريكية في الخرطوم، إن الاتفاقية "مثال على أن التغييرات التي حققها السودان ليست فقط في المجال السياسي، بل أيضا في الاقتصاد".

وقال بيان السفارة، إنه تم توقيع الاتفاقية قبل يوم في حضور مسؤولين السفارة الأمريكية.

وأضافت السفارة في البيان: "المنصة من أوراكل لن تحسن الكفاءة والالتزام لبنك النيل فحسب، لكن ستساعد على جعل الإقراض للشركات الصغيرة والعملاء بالمناطق الريفية أرخص وأكثر تركيزا".

وقال مصرفي سوداني، إن ممارسة أنشطة الأعمال دون الوصول إلى برمجيات "أوراكل"، كانت مصدر إزعاج كبير، وإن شركة البرمجيات امتنعت مؤخرا عن العمل مع بنكه خشية انتهاك العقوبات.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

مسؤول أمريكي: رفع السودان من قائمة الإرهاب يحتاج وقتا

حمدوك: بقي شرط وحيد لرفع السودان من قائمة العقوبات الأمريكية