اتهام 6 مصارف عالمية بالتلاعب في أسعار العملات

السبت 14 ديسمبر 2019 02:49 م

رفعت شركة محاماة دولية دعوى قضائية ضد 6 من المصارف من جنسيات مختلفة إلى "محكمة استئناف المنافسة" في لندن تتهمها بالتلاعب في أسعار صرف العملات.

شملت الدعوى 6 مصارف دولية بينها "باركليز" البريطاني و"جي بي مورجان" الأمريكي و"يو بي أس" السويسري.

وأعلنت شركة المحاماة الدولية "هاوسفيلد"، في بيان، أنها قدمت دعواها إلى محكمة بريطانية مكرسة للمنازعات الاقتصادية والمالية.

وتشمل الدعوى أيضا مصارف "سيتي جروب" الأمريكي و"رويال بانك أوف اسكوتلاند" البريطاني و"أم يو أف جي" الياباني.

وتسعى هذه الدعوى الجماعية إلى الحصول على تعويضات والدفاع عن مصالح آلاف المشاركين في سوق العملات الأجنبية، وهم المستثمرون المؤسسيون، وصناديق المعاشات التقاعدية، والشركات المتعددة الجنسيات، والأفراد.

تقول "هاوسفيلد" إن "هذه المصارف شاركت في تلاعب منسق ومبرمج لسوق الصرف الأجنبية بين عامي 2007 و2013".

وتعتبر تلك الدعوى هي ثاني إجراء جماعي يتم إطلاقه في هذه القضية في بريطانيا بعد دعوى جماعية مماثلة فُتحت في يوليو/تموز الماضي من قِبل شركة المحاماة "سكوت+سكوت" ضد المصارف ذاتها باستثناء المصرف الياباني "أم يو أف جي".

تأتي هذه الإجراءات عقب الغرامات التي فرضها الاتحاد الأوروبي، منتصف مايو/أيار الماضي، على هذه المصارف، بما في ذلك مصرف "أم يو أف جي" واستثناء مصرف "يو بي أس"، بمبلغ إجمالي قدره 1.07 مليار يورو بسبب الاتفاقات والتفاهمات السرية المبرمة بين وسطاء المصارف حول معاملات الصرف الأجنبي بين عامي 2007 و2013.

وكان الوسطاء من مصرف "يو بي أس" السويسري متورطين أيضا، لكن المصرف أبلغ المفوضية الأوروبية بالاتفاقات والتفاهمات؛ولهذا السبب تم استبعاده من الغرامة.

وقال المنسق العام لهذه الدعوى الجماعية "فل إيفانز" إن "العقوبات المالية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي لا ينبغي أن تكون غاية في حد ذاتها؛ فهناك آلاف المتضررين من هذا التلاعب في سوق العملات الأجنبية، خاصة عملاء صناديق المعاشات التقاعدية، وشركات التأمين، والأفراد العاديين".

وأضاف: "غرامات الاتحاد الأوروبي غير مخصصة للمتضررين من الاتفاقات بهذه الدعوى. نريد محاسبة المصارف والحصول على تعويضات للعملاء".

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تلاعب في العملة التلاعب بالعملة

أمريكا تصنف الصين كدولة تتلاعب بسعر صرف العملة

قطر تقاضي بنكين إماراتي وسعودي وثالث أمريكي للتلاعب بعملتها