السبت 14 ديسمبر 2019 06:00 م

دعا رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأردني "رائد الخزاعلة" لإلغاء اتفاقية الغاز مع (إسرائيل).

جاء ذلك في تصريحات أدلي بها لوكالة "سبوتنيك" الروسية، السبت، طالب فيها بمحاسبة كل من وقع على هذه الاتفاقية التي وصفها بالخاسرة.

وقال "الخزاعلة": "أنا لست مع اتفاقية الغاز من كل النواحي، سواء أكانت السياسية أو الاقتصادية، هي صفقة خاسرة ويجب أن يحاسب كل من وقع على هذه الاتفاقية، لأنها حتى من الناحية الاقتصادية، هي صفقة خاسرة والذي وقعها إما فاسد أو عديم خبرة".

وتساءل "الخزاعلة": "كيف أوقع الاتفاقية وأنا لدي أكثر من بديل، ولا أحصل وفق هذه الاتفاقية على سعر تفضيلي، هذه خطوة ليست صحيحة أبدا".

والشهر الماضي، أعلن العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، انتهاء العمل رسميا بملحقي الباقورة والغمر في اتفاقية "وادي عربا" وفرض سيادة الأردن الشاملة عل كل شبر في البلاد.

وفي عام 1994 وقع الأردن مع الجانب الإسرائيلي اتفاقية وادي عربا، وحظيت الاتفاقية برفض شعبي أردني ومطالبات بإلغائها، إضافة إلى اتفاقية وادي عربا، فإن اتفاقية الغاز بين الأردن وإسرائيل لا تحظى بشعبية أيضا.

وفى عام 2016 وقعت شركة الكهرباء الأردنية بدورها، اتفاقية، مع شركة "نوبل إنيرجي" الأمريكية، تسري عام 2019، لاستيراد 40 % من حاجة الشركة من الغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء من إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات