الأردن.. مسيرة حاشدة لإسقاط اتفاقية الغاز مع إسرائيل

الجمعة 3 يناير 2020 05:00 م

شارك آلاف الأردنيين، الجمعة، بمسيرة حاشدة تدعو لإسقاط اتفاقية الغاز الموقعة مع (إسرائيل) عام 2016، وذلك استمرارا للمطالبات الشعبية التي بدأت منذ الأيام الأولى لتوقيع الاتفاقية، وبعد يومين فقط من إعلان عمّان وتل أبيب عن بدء الضخ التجريبي للغاز.

وانطلقت المسيرة من أمام "المسجد الحسيني"، بالعاصمة عمّان، وصولا إلى ساحة النخيل (1 كم عن المسجد)، وسط تواجد أمني كثيف.

وحمل المشاركون في المسيرة التي دعت لها الحركة الإسلامية وفعاليات شبابية وحزبية ونقابية مختلفة، لافتات كتب عليها عبارات منددة بالاتفاقية، وأخرى تهاجم الحكومة الأردنية.

 

ومن أبرز ما كتبه المشاركون: "اتفاقية الغاز احتلال"، و"غاز العدو احتلال"، و"لا تطبيع ولا تركيع.. شعب الأردن مش (ليس) للبيع"، "وتسقط كل مشاريع تصفية القضية الفلسطينية".

وتقدم المشاركين العديد من القيادات الإسلامية والحزبية وبرلمانيون، أبرزهم: "مراد العضايلة" أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي (الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين)، و"عبدالله العكايلة" رئيس كتلة الإصلاح النيابية (يقودها إسلاميون)، وزميله في الكتلة "سعود أبو محفوظ"، والقيادي الإسلامي "سالم الفلاحات"، وغيرهم من الشخصيات الأخرى.

 

والأربعاء، أعلن الأردن و(إسرائيل) بدء الضخ التجريبي للغاز الطبيعي المستورد من الاحتلال؛ تنفيذا للاتفاقية الموقعة بين الجانبين عام 2016.

وشهدت الاتفاقية معارضة شعبية وبرلمانية أردنية، آخرها توقيع 58 نائبا (من أصل 130) مذكرة؛ لإعداد مشروع قانون لإلغاء الاتفاقية، في 15 ديسمبر/ كانون الأول 2019.

وفي مارس/ آذار 2019، اتخذ مجلس النواب الأردني قرارا بالإجماع يرفض اتفاقية الغاز، إلا أن المحكمة الدستورية أصدرت قرارا حينها بأن الاتفاقية "لا تتطلب موافقة مجلس الأمة (البرلمان بشقيه)"، لأنها موقعة بين شركتين وليس حكومتين.

وتنص الاتفاقية، التي جرى توقيعها في سبتمبر/ أيلول 2016، على تزويد الأردن بنحو 45 مليار متر مكعب من الغاز، على مدار 15 عاما، اعتبارا من يناير/ كانون الثاني 2020.

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اتفاقية الغاز مع إسرائيل اتفاق استيراد الغاز المسال استيراد الغاز الإسرائيلي

85 % من غاز الاحتلال الإسرائيلي يصدر لمصر والأردن

مجلس النواب الأردني سيناقش مقترحا لمنع استيراد الغاز من إسرائيل

أردنيون يتظاهرون ضد اتفاقية الغاز مع إسرائيل (فيديو وصور)

رئيس البرلمان الأردني: إلغاء اتفاقية الغاز أو سحب ثقة الحكومة

محاولات إلغاء اتفاقية الغاز بين الأردن وإسرائيل..موانع قانونية أم سياسية؟