85 % من غاز الاحتلال الإسرائيلي يصدر لمصر والأردن

الخميس 9 يناير 2020 10:02 م

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن 85% من الغاز الطبيعي الذي تنتجه دولة الاحتلال الإسرائيلي، مخصص للتصدير لكل من الأردن ومصر.

ونوهت الصحيفة في تقرير نشرته بعددها الصادر الخميس، إلى أن كلا من شركتي "ديلك" الإسرائيلية و"نوبل إنيرجي" الأمريكية، اللتين تتوليان مهمة استخراج الغاز من حقل "ليفيتان" البحري (أكبر الحقول التي اكتشفتها (إسرائيل) في حوض شرق المتوسط)، أعلنتا، الإثنين الماضي، أن البنى التحتية والتجهيزات اللازمة لمهمة التصدير تم استكمالها.

وبدأ الاحتلال بالفعل في تصدير الغاز للأردن وفق عقد يستمر تنفيذه 10 سنوات، وتدفع الأردن مقابله 10 مليارات دولار، في حين من المتوقع أن يبدأ في الأيام القليلة المقبلة تصدير الغاز إلى مصر استنادا إلى صفقة تدفع القاهرة بموجبها نحو 19.5 مليار دولار لمدة 10 سنوات.

وبينما تقول الحكومة المصرية إن الغاز الذي ستستورده من الاحتلال مخصص للتصدير، يؤكد وزير الطاقة الإسرائيلي "يوفال شطاينتس"، أن جزءا كبيرا من هذا الغاز مخصص للسوق المحلي المصري.

واكتُشف حقل "ليفيتان" قبل 10 سنوات، وبدأت مهمة إعداده ليكون جاهزا للتصدير قبل 3 سنوات، وتكلف حتى الآن 3.6 مليارات دولار.

وحسب توقعات البورصة الإسرائيلية، فإن "ديلك" و"نوبل إنيرجي" ستحققان أرباحا من "ليفيتان" تقدر بـ 13 مليار دولار، في حين أن (إسرائيل) "كدولة" ستحصل على 15 مليار دولار كضرائب وحقوق ملكية، وفقا لما أوردته "هآرتس".

ولم تتمكن (إسرائيل) من تصدير الغاز إلا لمصر والأردن؛ لأن نقل الغاز إلى أوروبا يتطلب تدشين أنبوب مكلف يستغرق إنجازه وقتا طويلا.

غير أن كلا من رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، ورئيس الوزراء اليوناني "كرياكوس ميتسوتاكيس"، والرئيس القبرصي "نيكوس أناستاسيادس"، وقعوا الأسبوع الماضي على اتفاق ينص على تدشين أنبوب لنقل الغاز الذي تستخرجه (إسرائيل) إلى أوروبا؛ بحيث يمر عبر المياه الاقتصادية القبرصية والبر اليوناني وينتهي في إيطاليا.

ويرى الكثير من المراقبين في (إسرائيل)، أن الاتفاق الذي وقعته كل من ليبيا وتركيا على تقسيم المياه الاقتصادية بينهما؛ لعب دورا مهما في دفع دولة الاحتلال وقبرص واليونان للتوقيع على هذا الاتفاق.

وحسب التقديرات الأولية، فإن تدشين الأنبوب يكلف 6 مليارات دولار، فيما يستغرق إنجاز هذه المهمة عدة سنوات، وسط تشكيك مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي في إمكانية تدشين هذا الأنبوب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

شرق المتوسط الغاز الإسرائيلي الحكومة المصرية

الرئيس الإسرائيلي يهنئ السيسي بمناسبة تصدير الغاز لمصر

البرلمان الأردني يؤيد مقترحا بحظر استيراد الغاز من إسرائيل