برلماني أردني: بحوزتي نسخة من اتفاقية الغاز مع إسرائيل

الأربعاء 26 يونيو 2019 12:06 م

قال النائب الأردني عن كتلة الإصلاح "صالح العرموطي"، الأربعاء، إنه حصل على نسخة من اتفاقية الغاز مع الاحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى أنه سيكشف تفاصيلها، التي بقيت مخفية، في مؤتمر صحفي يعقده خلال يومين.

وذكر "العرموطي" أن جميع البنود المجحفة بحق الأردن واردة في الاتفاقية، ومنها شرط جزائي بمقدار مليار ونصف المليار دولار على من يتخلى عن الاتفاقية، وآخر يشترط عدم تطبيق القانون الأردني على الاتفاقية، التي تمتد لـ 15 عاما، وفقا لما أورده موقع عمون (محلي).

وأشار إلى أنه يدرس الاتفاقية حاليا مع طاقم من القانونيين؛ لـ "فضحها أمام الشارع الأردني" حسب قوله.

وأثار توقيع اتفاقية الغاز بين شركة الكهرباء الوطنية الأردنية وشركة "نوبل إنيرجي" الأمريكية لنقل الغاز الإسرائيلي، جدلا واسعا على الساحة الأردنية خلال الأشهر الماضية، بعد أن نظمت حراكات شعبية سلسلة فعاليات تندد بالتطبيع الاقتصادي مع (إسرائيل)، رافعة شعار "غاز العدو احتلال".

 ولا يزال البرلمان الأردني يلوّح بين الحين والآخر بطرح الثقة بحكومة "عمر الرزاز"، التي تفرض طوقا على الاتفاقية، وتدرجها ضمن الوثائق السرية.

وتتذرع الحكومة الأردنية في دفاعها عن التزامها بالاتفاقية بوجود شرط جزائي يحمّل الطرف المنسحب غرامة مالية كبيرة، في وقت تتقدم فيه مراحل المشروع عبر بدء مد أنابيب الغاز فعليا، خاصة عبر عدد من قرى الأردن الشمالية المحاذية للحدود مع الأراضي المحتلة، وتحديدا قرى محافظة إربد (شمالي البلاد).

وكان "العرموطي" قد أعلن، في 16 أبريل/نيسان الماضي، أن العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، وجه رسميا بمراجعة بنود اتفاقية الغاز مع (إسرائيل)، من خلال تقرير فني يبحث في المصلحة الوطنية المتأتية من الاستمرار بالعمل بالاتفاقية أو تجميدها، وذلك بعد لقاء جمعه بنواب من كتلة "الإصلاح" المحسوبة على التيار الإسلامي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تعرف على تفاصيل صفقة الغاز بين الأردن وإسرائيل

نائب أردني يدعو لإلغاء اتفاقية الغاز مع إسرائيل

الأردن.. مسيرة حاشدة لإسقاط اتفاقية الغاز مع إسرائيل