رئيس سابق للمعارضة السورية بين مؤسسي حزب داود أوغلو

الاثنين 16 ديسمبر 2019 03:46 م

في الترتيب 17 من بين أسماء 154 مؤسسا لحزب "المستقبل" الذي أطلقه رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو"، الجمعة، ظهر اسم "ألبتكين هوجا أوغلو"، ليتسائل العديدون: هل هو حقا الرئيس السابق للائتلاف الوطني السوري "خالد خوجة"؟.

ولكن "خوجة" (54) ما لبث أن قطع الشك باليقين، عبر تغريدة نشرها على حسابه في "تويتر"، السبت، ضمت بطاقة انتسابه للحزب كعضو مؤسس، كما حضر انطلاقة الحزب في العاصمة التركية أنقرة.

وشملت البطاقة صورة "خوجة" الشخصية، واسمه التركي، وتاريخ ومكان مولده في سوريا، بالإضافة إلى شعار الحزب الذي من المتوقع أن ينافس حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا.

ولد "خوجة" في سوريا، ولكنه انتقل إلى تركيا، بعد اعتقاله مرتين في ثمانينيات القرن الماضي، وأكمل دراسته الجامعية فيها حتى تخرج من كلية الطب عام 1994.

وبعد انطلاق الثورة السورية  علم 2011، أسس خوجة "منبر التضامن" مع الشعب السوري، وشارك في تأسيس الائتلاف الوطني السوري، ثم شغل منصب ممثل الائتلاف في تركيا، قبل أن ينتخب رئيسا للائتلاف عام 2015، وشغل المنصب لدورتين على التوالي.

وذكرت تقارير إعلامية أن ضم "خوجة" إلى حزب "المستقبل"، قد يكون محاولة من "داود أوغلو" لجذب أصوات أعداد من السوريين ممن حصلوا على الجنسية التركية خلال السنوات الماضية، ومنافسة الحزب الحاكم عليها.

وأعلن نائب الرئيس التركي "فؤاد أوقطاي"، مؤخرا، أن الحرب السورية هجرت 5.6 ملايين شخص في الدول المجاورة، تحظى تركيا منهم بنصيب الأسد، وقد حصل الآلاف منهم على الجنسية التركية بالفعل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خالد خوجة داود أوغلو أحمد داود أوغلو حزب المستقبل حزب داود أوغلو

تركيا.. داود أوغلو يتقدم بأوراق حزبه الجديد رسميا

حصري.. داود أوغلو يقود أحد انشقاقين على العدالة والتنمية التركي