للمرة الأولى.. إسرائيل توقع اتفاقية بيع أسلحة للجبل الأسود

الاثنين 16 ديسمبر 2019 10:04 م

وقعت وزارة الجيش الإسرائيلية، الإثنين، اتفاقية بيع أسلحة بقيمة 35 مليون دولار، للمرة الأولى، مع نظيرتها في الجبل الأسود.

وقالت الوزارة الإسرائيلية، في بيان، إن "إدارة التعاون الدولي في وزارة الدفاع وقعت اتفاقية تاريخية هي الأولى مع وزارة الدفاع بالجبل الأسود".

وأضافت: "بموجب الاتفاق تم منح شركة أنظمة إلبيت (إسرائيلية) عقدا لتزويد القوات المسلحة في الجبل الأسود بمحطات أسلحة يتم التحكم بها عن بعد".

من جانبه، اعتبر "يائير كولاس"، مدير إدارة التعاون الدولي في الوزارة الإسرائيلية، بحسب البيان ذاته، أن "هذه الاتفاقية الأولى بين الحكومتين، وهي لبنة أولى لتوسيع وتعزيز تعاوننا مع دولة الجبل الأسود، الحليف الإستراتيجي لحلف شمال الأطلسي (الناتو) وصديق دولة (إسرائيل)".

في السياق نفسه، أفادت شركة "أنظمة إلبيت"، في بيان، بأنه تم منحها بموجب هذا الاتفاق عقدا بقيمة 35 مليون دولار لتزويد القوات المسلحة في الجبل الأسود بمحطات أسلحة يتم التحكم بها عن بعد.

وقال "يهودا فيرد"، مدير عام الشركة، إن "هذا العقد سيوسع قاعدة عملائنا في حلف شمال الأطلسي، ويعزز تعاوننا المتنامي مع الجبل الأسود".

وتعمل شركة "أنظمة إلبيت" على تطوير وتصنيع نظم إلكترونية للأسلحة المتطورة وكانت، حتى العام الماضي، مملوكة للحكومة الإسرائيلية قبل أن تصبح شركة غير حكومية.

ولا تكشف (إسرائيل) عن جميع اتفاقيات الأسلحة التي تبرمها مع الدول.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الجيش الإسرائيلي الجبل الأسود

فرنسا تشتري أسلحة إسرائيلية للمرة الأولى من نصف قرن

البلقان مجددا.. صربيا والجبل الأسود يتبادلان طرد السفراء