مسؤول تركي يلمح لإمكانية عقد اتفاق مع مصر

الأربعاء 18 ديسمبر 2019 12:07 م

أبدى المبعوث التركي إلى ليبيا، "أمر الله إيشلر"، استعدادا بلاده لعقد اتفاق مع مصر في المستقبل على غرار مذكرتي التفاهم مع ليبيا.

وفي 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ورئيس الحكومة الليبية "فائز السراج"، مذكرتي تفاهم، تتعلقان بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية.

ونفى "إيشلر"، أي نوايا تركية للإضرار بالمصالح المصرية، قائلا إن مذكرتي التفاهم مع ليبيا، لا تضران أبدًا مصالح مصر، بل تخدمان مصالح هذا البلد، وربما تدفعانه لعقد اتفاق مماثل مع تركيا مستقبلًا.

وشدد المسؤول التركي، وهو نائب عن حزب "العدالة والتنمية" في أنقرة، على أن تركيا أوقفت الساعين لاغتصاب حقوقها في شرق المتوسط، مشيرا إلى أن بلاده أبلغت الأمم المتحدة بمضمون الاتفاقيتين، وفق "الأناضول".

وجدد "إيشلر" دعم أنقرة لجميع الحلول العادلة والمنصفة في شرق المتوسط، وعلى ضرورة عدم اتخاذ خطوات أحادية الجانب في قضايا حساسة تهم المنطقة، مؤكدا أن المحكمة الدولية سوف تحكم لصالح تركيا في هذا الصدد.

وقبل أيام، صادق البرلمان التركي على مذكرة التفاهم مع ليبيا، والمتعلقة بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، وهي الخطوة التي أثارت غضب مصر واليونان وقبرص. 

وفي الخامس من ديسمبر/كانون الأول الجاري، أقر المجلس الرئاسي للحكومة الليبية مذكرتي التفاهم المذكورتين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر تطالب الأمم المتحدة بعدم تسجيل الاتفاقية التركية الليبية

التجارة تتخطى السياسة.. دبلوماسية الباب الخلفي بين مصر وتركيا