الإخوان المسلمون: قمة كوالالمبور ضرورة استراتيجية

الأربعاء 18 ديسمبر 2019 07:10 م

أشادت جماعة "الإخوان المسلمون" بالقمة الإسلامية المصغرة المنعقدة بالعاصمة الماليزية، كوالالمبور، معتبرة إياها "ضرورة استراتيجية".

وفي بيان للجماعة، صدر باللغتين العربية والإنجليزية، الأربعاء، وجهت التحية إلى الداعي والمؤسسين لانطلاق القمة الإسلامية المصغرة، والقادة الذين يشاركون فيها.

وأضافت "التعاون والتحالف بين أبناء الأمة على البر والتقوى هو أصل من أصول الإسلام، ويمثل ضرورة حياة، وأن الوحدة بين شعوب الأمة فريضة إسلامية وضرورة استراتيجية، وهو ما يحدونا إلى توجيه تحية واجبة لتلك الخطوة".

وحثت الجماعة قادة العالم الإسلامي، على امتداد أقطاره، إلى "المبادرة بالانضمام إلى هذا التجمع الذي يمثل فرصة نادرة طال انتظارها لإحياء العمل المشترك، وتمكين المسلمين من استعادة مكانتهم اللائقة بهم بين الأمم" .

وخصت الجماعة قادة ماليزيا وتركيا وإندونيسيا وباكستان وقطر، المجتمعين بالقمة، مشيرة إلى أن "هذا الكيان الإسلامي المرتقب، وهذا الجهد المخلص يمثل -بما يتوفر له من إمكانات هائلة- بادرة طيبة تدفع للسير في الاتجاه الصحيح، وتبشر بتكوين نواة لتكتل واتحاد إسلامي أوسع، لا يقل قوة وكفاءة عن الكيانات الكبرى القائمة في العالم اليوم، مؤمّلين أن يحقق للأمة الإسلامية ما تصبو إليه".

ودعت الجماعة إلى تحقيق "نهضة اقتصادية غير مسبوقة يمكنها إيجاد حلول لمشكلات العالم الإسلامي الاقتصادية المزمنة؛ حيث إن دول الاتحاد الخمس تعد الأكثر استقرارا، والأوفر في الإمكانات وامتلاك القدرة والرغبة في حل مشكلات المسلمين، ووقف حروبهم وحقن دمائهم".

وأعربت عن أملها في أن يسفر هذا التجمع عن "نهضة اقتصادية إسلامية"، مضيفة أن ذلك "يستتبعه بكل تأكيد تعاون أمني ودفاعي، يحافظ على سيادة الدول، ويصدّ كل طامع في أراضيها وثرواتها، ويفسح المجال لترسيخ الحرية والعدالة، وصون الكرامة الوطنية، في عالم يعيش عصر الكيانات الكبرى التي تهدد بمشاريعها الدول والكيانات الصغيرة".

ودعت جماعة "الإخوان المسلمون" إلى "تحقيق وحدة سياسية في المواقف والتوجهات الاستراتيجية، تدافع عن حقوق المسلمين، وتطرح قضاياهم العادلة بقوة على المائدة الدولية، وتنال اهتمام العالم؛ للنظر فيها بعين الاحترام، وتتبنى قضايا الشعوب المسلمة المضطهدة في فلسطين وكشمير والروهينجا والإيجور، وقضايا مسلمي أفريقيا، وقضايا شعوب مسلمة أخرى".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جماعة الإخوان المسلمون القمة الإسلامية المصغرة

وفد من حماس يشارك في القمة الإسلامية المصغرة بماليزيا

مهاتير محمد: قمة كوالالمبور ليست بديلا عن التعاون الإسلامي

قمة كوالالمبور تنطلق نحو حلول فاعلة لقضايا العالم الإسلامي