خبير: حقل النفط المكتشف غربي مصر "كبير نسبيا"

الخميس 19 ديسمبر 2019 01:05 م

قال المحلل المتخصص في شؤون الطاقة "عادل البهنساوي"، الخميس، إن حقل النفط والغاز الجديد المكتشف حديثا في الصحراء الغربية "ASH-2"، "كبير نسبيا قياسا بالاكتشافات السابقة".

جاء ذلك في تصريحات أدلي بها "البهنساوي " لموقع "روسيا اليوم".

وتوقع "البهنساوي" أن يفتح هذا الاكتشاف الباب أمام احتمالات تحقيق "اكتشافات جديدة للزيت والغاز في منطقة الصحراء الغربية".

ولفت إلى أن شركات عالمية، مثل "إيني" الإيطالية و"ريال داتش شل الهولندية"، حققت مؤخرا اكتشافات نفطية في مناطق عميقة بالصحراء الغربية المتاخمة للحدود الليبية.

وخلص الكاتب المصري المتخصص في شؤون الطاقة إلى أن شركة برج العرب سيقفز إنتاجها بعد أن يدخل الحقل الجديد "ASH-2" طور الإنتاج، إلى 11800 برميل نفط يوميا، و20 مليون قدم مكعب من الغاز.

 وفى يوليو/تموز الماضي، أعلنت شركة إيني الإيطالية بدء الإنتاج من منطقة امتياز نفطية في الصحراء الغربية غربي مصر.

وقالت إيني، في بيان، إنها بدأت الإنتاج من بئرين للنفط في "منطقة امتياز جنوب غرب مليحة" بمعدل يبلغ 5 آلاف برميل يوميا، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 7 آلاف برميل يوميا في سبتمبر/أيلول 2019.

ويجري نقل النفط ومعالجته في منشآت مصنع مليحة التي تديرها شركة "عجيبة" المملوكة مناصفة بين الهيئة المصرية العامة للبترول (حكومية) و"إيوك" وهي شركة فرعية مملوكة لـ"إيني مصر".

وجرى اكتشاف النفط في منطقة امتياز جنوب غرب مليحة عام 2018، ومن المخطط حاليا حفر آبار استكشافية أخرى بالمنطقة.

وتملك إيني، من خلال شركتها الفرعية (إيوك)، حصة 50% في منطقة امتياز جنوب غرب مليحة، بينما تملك الهيئة المصرية العامة للبترول 50%.

وتتواجد "إيني" في مصر منذ 1954، وتنتج حوالي 350 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الصحراء الغربية بئر نفطية حفر بئر الغاز اكتشاف حقل الغاز حقل الغاز المصري حقل غاز طبيعي