بي بي سي: سحب الجنسيات فى الكويت يهدد حرية التعبير

الجمعة 25 يوليو 2014 09:07 ص

بي بي سي

قال «بندر الخيران»، الأمين العام للمنتدى الديمقراطي الكويتي المعارض، إن التهديد بسحب الجنسية الكويتية لن يمنع المنتدى من مواصلة نشاطاته.

وأوضح لـ«بي بي سي» قائلا: «نحن غير خائفين لأننا لم نرتكب أي جرائم. سنستمر في المطالبة بحقوقنا والدعوة إلى الإصلاحات».

وعبر الناشط الحقوقي، «نواف الهندال»، عن مخاوفه من أن «القرار الأخير جزء من خطة طويلة الأمد اتخذتها الحكومة الكويتية من أجل فرض قيود أكبر على الحريات في البلاد».

وقال لـ«بي بي سي» إن «من الصحيح أن الكويتيين حصلوا في الماضي على حقوق أكبر مقارنة ببلدان خليجية أخرى، لكن الحكومة الكويتية ظلت خلال السنوات الأخيرة تتخذ إجراءات أكثر صرامة ضد المعارضة وحرية التعبير».

ومضى الناشط الحقوقي قائلا إن في أعقاب احتجاجات عام 2012، تزايد عدد المعتقلين بشكل كبير بين ناشطي موقع «تويتر» الذين يرسلون تغريدات عبر موقع التواصل الاجتماعي والتي اعتبرت مسيئة لأمير الكويت فيما يعتقد أنه علامة على عدم تسامح السلطات الكويتية أكثر فأكثر مع أي نقاش سياسي حساس.

وكان مجلس الوزراء الكويتي قد وافق الاثنين الماضي على مشروع مرسوم بسحب الجنسية الكويتية من «أحمد الجبر الشمري» صاحب قناة اليوم الفضائية وصحيفة عالم اليوم و«ممن يكون قد كسبها معه بطريق التبعية»، كما قرر سحب الجنسية من النائب السابق «عبد الله البرغش» وثلاثة من أشقائه.

ويأتي هذا الاجراء بعد مضي اسبوع واحد على قرار أصدرته الحكومة امرت بموجبه وزارة الداخلية إعادة النظر في جنسيات اولئك الذين «يشكلون تهديدا للامن الوطني».

وأصدرت كتلة الأغلبية البرلمانية في مجلس الأمة الكويتي المبطل الأول لعام 2012، قبل أيام بيانا صحفيا بشأن الأحداث الأخيرة، أشارت خلاله إلي أن القرارات الأخيرة لمجلس الوزراء الصادرة الأحد الماضي تمثل «انتهاكا جديدا صارخا لحقوق المواطنين وتجاوزاً صارخا لهامش الحريات التي دأبت السلطة على تقليصها بعدوان مستمر».

واعتبرت الكتلة في بيانها أن إسقاط جنسية النائب السابق «عبد الله البرغش» - أمين سر مجلس فبراير ٢٠١٢ وعضو الأغلبية - وأشقائه وأبنائه، وسحب جنسية الإعلامي والصحفي «أحمد الجبر الشمري» وأبنائه، وإغلاق قناة اليوم الفضائية وصحيفة عالم اليوم اليومية بشكل نهائي، إضافة إلى تهديد الجمعيات الخيرية النشطة وإغلاق فروعها، هو «تطور مؤسف وتدهور خطير لحال سلطة ضاقت ذرعا بالمصلحين والمجتمع المدني والحريات العامة، ولم تعد تر أمامها سوى "صوت واحد" هو صوتها ولا تريد سماع غيره، معتبرة تلك التطورات "انتكاسة" لوضع الكويت المحلي والدولي في سلم الحريات العامة وتجاوز خطير على اتفاقيات حقوق الإنسان الدولية».

 

طالع: سحب الجنسيات في الكويت: البدون "السابقون" .. والمعارضة "اللاحقون"

 

  كلمات مفتاحية

أجواء الاضطراب السياسي تخيم على سماء الكويت

هيومن رايتس تنتقد الكويت: "الحكومة تنزع الجنسية عن منتقديها"

تقرير «هيومن رايتس» يعيد وسم «تشريد الأسر الكويتية» للواجهة

هيومن رايتس: الكويت تشن حملة قمعية شعواء على حرية التعبير وتسقط جنسية المُعارضين

سحب الجنسية سلاح انتقامي غير مشروع