ماذا تعرف عن الجيش القبرصي؟ إليك 11 معلومة

الأحد 22 ديسمبر 2019 07:57 م

زاد الإعلان عن توقيع تركيا مذكرة تفاهم مع ليبيا حول مناطق السيادة والنفوذ في البحر المتوسط، من حدة التوتر الموجود من الأصل بين تركيا ومصر واليونان وقبرص بشأن تنقيب أنقرة عن الطاقة في شرق المتوسط قبالة السواحل القبرصية المقسمة.

وانقسمت جزيرة قبرص إثر تدخل عسكري تركي عام 1974 في أعقاب انقلاب بإيعاز من اليونان، وتمثل الحكومة القبرصية اليونانية المعترف بها دوليا قبرص في الاتحاد الأوروبي، بينما لا تعترف سوى أنقرة بدولة القبارصة الأتراك المنشقة في الشمال.

وتضاعف هذا التوتر خلال الأيام الماضية بعد أيام من إرسال تركيا لطائرة بدون طيار إلى شمال قبرص، ورفع الولايات المتحدة حظر التسليح عن قبرص الرومية (الجنوبية).

التوتر الحالي غير المسبوق في العلاقات بين العواصم الأربع؛ أنقرة، وأثينا، والقاهرة، ونيقوسيا، دفع البعض للتكهن بإمكانية تحوله في مرحلة ما إلى تصعيد عسكري.

وبينما تدعم تركيا جمهورية قبرص الشمالية التركية وجيشها، فإن اليونان تقف وراء الحرس الوطني القبرصي، الذي يعد بمثابة جيش قبرص الجنوبية.

فما هي قدرات الجيش القبرص؟

إليك 11 معلومة:

1- تعتبر القوى العسكرية لجمهورية قبرص الجنوبية متواضعة للغاية إذا ما قورنت بأي دولة أخرى في منطقة المتوسط.

2- يتكون الحرس الوطني القبرصي من 10 آلاف عنصر، من بينهم 9 آلاف مجند إلزامي، و400 فرد عامل بسلاح الجو والبحرية.

3- يصل عدد جنود الاحتياط تقريبا إلى 50 ألف جندي، وذلك حسب بيانات الاتحاد الأوروبي.

4- تتكون القوات البرية القبرصية من 82 دبابة روسية الصنع من طراز T-80، بجانب عشرات المدرعات من طراز VAB-VCI الفرنسية وEE-9 Cascavel البرازيلية.

5- يمتلك الجيش القبرصي سلاحا جويا مكونا من 300 قطعة تقريبا، لكنه يفتقد للمقاتلات ويعتمد فقط على المروحيات وطائرات النقل العسكري، التي يعود أغلبها إلى فترة ما قبل الحظر الأمريكي.

6- تتكون البحرية القبرصية من 100 قطعة تقريبا، معظمها من سفن الدوريات الساحلية الصغيرة، وبطاريات الدفاع الساحلي الصاروخية.

7- في قبرص قوة عسكرية تابعة لليونان تعرف اختصارا بـ"ELDYK" أو "القوة الهيلينية في قبرص"، ويصل عددها إلى ألف عنصر تقريبا.

8- لا يتمتع الحرس الوطني القبرصي بتاريخ عسكري طويل، ويمكن حصر نشاطه العسكري في 3 أحداث فقط.

9- أول حدث عسكري، كان عام 1964 خلال معركة تيليريا حيث انضم الحرس القبرصي اليوناني إلى صف القبارصة اليونانيين في معركتهم ضد القبارصة الأتراك، واستمرت المعركة لمدة أسبوعين.

10- الحدث الثاني كان في عام 1974، عندما فشل الحرس الوطني القبرصي في صد الغزو التركي، والذي استطاعت أنقرة من خلاله السيطرة على شمال قبرص وتأسيس جمهورية قبرص الشمالية التركية.

11- الحدث الثالث كان في عام 1978، عندما أغارت القوات الخاصة المصرية على مطار لارنكا الدولي في محاولة لتحرير رهائن عملية خطف أعقبت عملية اغتيال الأديب "يوسف السباعي" وزير الثقافة في عهد الرئيس "أنور السادات".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

شطرا قبرص قبرص الرومية غاز قبرص مطار قبرص غاز شرق المتوسط شرق المتوسط دول شرق المتوسط

الرئيسان المصري والقبرصي يبحثان الأوضاع شرقي المتوسط

الكونجرس الأمريكي يرفع الحظر على تزويد قبرص بالسلاح