فرنسا ودول غرب أفريقيا تتفق على تعديلات واسعة للفرنك الأفريقي

الأحد 22 ديسمبر 2019 09:07 م

أعلن رئيس ساحل العاج، "الحسن واتارا"، بحضور الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، أن 8 دول في غرب أفريقيا، وفرنسا، قررت القيام بإصلاح واسع للفرنك الأفريقي الذي سيصبح اسمه الإيكو.

وقال "واتارا" في مؤتمر صحفي، السبت، اليوم الثاني من زيارة "ماكرون" إلى ساحل العاج: "قررنا إصلاحا للفرنك الفرنسي يتمثل بثلاثة تغييرات كبرى بينها تغيير الاسم" و"الكف عن إيداع 50% من الاحتياطي النقدي لدى الخزانة الفرنسية".

أما النقطة الثالثة فتتمثل بانسحاب فرنسا من "الهيئات الحاكمة التي تتمثل فيها".

ووصف "ماكرون" هذه التعديلات بأنها "إصلاح تاريخ مهم"، موضحا أن "الإيكو سيولد في يناير/كانون الثاني 2020 وأرحب بذلك"، وأضاف أن الفرنك الفرنسي كان "ينظر إليه على أنه من بقايا" العلاقات الاستعمارية بين فرنسا وأفريقيا.

وذكر مصدر فرنسي أنه جرت مفاوضات حول هذا التغيير استمرت 8 أشهر بين فرنسا والدول الثماني الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا (بنين، وبوركينا فاسو، وساحل العاج، وغينيا بيساو، ومالي، والنيجر، والسنغال، وتوغو).

وهو لا يشمل حاليا الدول الست في وسط أفريقيا التي تستخدم الفرنك الأفريقي لكنها تشكل منطقة نقدية منفصلة.

وكان "فرنك المستعمرات الفرنسية في أفريقيا" (سي إف آ) طرح في 1945 وأصبح بعد ذلك "فرنك المجموعة المالية الأفريقية" (اف سي اف آ) بعد استقلال هذه المستعمرات.

ويقضي الإصلاح بأن المصارف المركزية لدول غرب أفريقيا لم تعد ملزمة إيداع نصف احتياطيها من النقد لدى المصرف المركزي الفرنسي.

في المقابل تم الإبقاء على السعر الثابت لليورو مقابل الفرنك الفرنسي (اليورو الواحد يعادل 655,95 فرنك أفريقي)، لكنه يمكن أن يتغير عندما يتم طرح الإيكو للتداول.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

غرب أفريقيا ساحل العاج

مجددا.. ألمانيا ترفض طلبا فرنسيا لإرسال قوات إلى مالي

بعد 60 عاما من استقلالها.. دول أفريقيا تبحث عن التنمية