الوضع الليلي في هاتفك المحمول قد يكون المسؤول عن إفساد نومك

الأحد 22 ديسمبر 2019 11:53 م

لطالما ساد اعتقاد شائع بأن الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة ليس ضارًا لأعيننا فحسب، بل يزعج أيضًا إيقاعات الساعة البيولوجية.

في الواقع، لم ينتبه الناس إلى أن الضوء الأزرق الذي يأتي من الشاشات مشكلة حتى قامت شركات التقنية بتطبيق فلاتر الضوء الأزرق Blue Light - وهي ميزة في الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تحول الألوان في شاشتك إلى الطرف الأكثر دفئًا من الطيف، وكانت الفكرة هي مساعدتنا على النوم بشكل أفضل، أو هكذا اعتقدنا.

لكن نتائج مفاجئة من بحث جديد من جامعة مانشستر أشارت إلى أن الوضع الليلي أو مرشحات الضوء الأزرق في الإلكترونيات تزيد من سوء دورة النوم بدلا من تحسينها.

ووفقا للباحثين، فإن تغيير لون الشاشة في الواقع يربك الجسم و"يرسل لنا رسائل مختلطة، كما يقولون إن مستويات السطوع أكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بدورات النوم. ومع ذلك، عندما يكون الضوء الأزرق والضوء الأصفر باهتين، "يكون اللون الأزرق أكثر راحة من اللون الأصفر".

أجريت الدراسة على الفئران حيث استخدم الباحثون إضاءة مصممة خصيصا سمحت لهم بضبط اللون دون تغيير السطوع.

خلص الفريق إلى أن الألوان الزرقاء تنتج تأثيرات ضارة أضعف على جسم الفأر مقارنة بـ"الألوان الصفراء الزاهية المناظرة"، ويعتقدون أن الأمر ذاته ينطبق على البشر، كما يقول الدكتور "تيم براون".

على عكس ادعاء الدكتور "براون"، نعتقد أن مثل هذه الدراسات يجب أن تعامل بالشك، وذلك لأن لتأثيرات ضوء الشاشة تعتمد أيضًا على دورة نوم شخص معين.

ومع ذلك، إذا كان هناك شيء واحد يجب الاستفادة به من ذلك فهو أنه يجب على مستخدمي الإنترنت إيقاف تشغيل شاشاتهم قبل الذهاب إلى السرير بدلاً من التركيز على تغيير لون الشاشة.

المصدر | fossbytes + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الضوء الأزرق

احذر.. لا تضع هاتفك المحمول في هذه الأماكن