الاثنين 23 ديسمبر 2019 11:43 ص

استنكر ناشطون ومغردون عرب الحكم الصادر بحق 11 متهمًا بقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بإسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018، وتقطيع جثته وإخفائها.

وعبر المغردون عن غضبهم إزاء الحكم الصادر، معتبرين أن قضاء المملكة ظالم، وأن المتهم الحقيقي في قضية الاغتيال هو ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".
 


والإثنين، أعلن النائب العام السعودي "سعود المعجب"، أن القضاء السعودي أصدر حكمًا ابتدائيًا بالقتل قصاصا لـ5 من المتهمين في الجريمة، وبالسجن لمدد إجمالها 24 عاما لـ 3 متهمين آخرين.

وأضاف أن المحكمة ردت طلب الادعاء بعقوبة تعزيرية على 3 من المدعى عليهم "لعدم ثبوت إدانتهم في القضية"، مشيرا إلى أنه تمت محاكمة كل من ثبت تورطه في القضية على مدار 9 جلسات، قبل صدور الأحكام في الجلسة العاشرة.

وأشار البيان إلى حفظ الدعوى بحق 10 أشخاص آخرين على صلة بالقضية والإفراج عنهم لـ "عدم كفاية الأدلة".

ولم يورد البيان أسماء المحكوم عليهم بالقتل والسجن أو البراءة، لكن ممثل النيابة السعودية، بالمؤتمر الصحفي قال إنه تم التحقيق مع المستشار السابق بالديوان الملكي "سعود القحطاني"، المقرب من ولي عهد المملكة "محمد بن سلمان"، ونائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق "أحمد عسيري"، دون توجيه تهم لهما، وأن القنصل السعودي بإسطنبول "محمد العتيبي" أثبت تواجده في مكان آخر وقت مقتل "خاشقجي".

المصدر | الخليج الجديد