مراسلون بلا حدود: العدالة لم تحترم في قضية خاشقجي

الاثنين 23 ديسمبر 2019 05:29 م

أعلن الأمين العام لمنظمة "مراسلون بلا حدود"، "كريستوف دولوار"، الإثنين، أن "العدالة لم تحترم" إثر صدور أحكام بالإعدام على 5 أشخاص وبالسجن على 3 آخرين في قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وأضاف: "لم تحترم المحاكمة مبادئ العدالة المعترف بها دوليا"، وهذا الحكم قد يكون "وسيلة لإسكات الشهود على الاغتيال إلى الأبد".

وأردف "دولوار": "يمكننا التشكيك في طبيعة هذه القرارات.. لا يمكن للمملكة (السعودية) أن تعيد بناء صورتها بالتعامل مع العدالة بمثل هذه الطريقة".

وفي وقت سابق الإثنين، أصدرت محكمة سعودية حكما أوليا بإعدام 5 أشخاص (لم تسمهم) من بين 11 متهما، كما عاقبت 3 مدانين منهم بأحكام سجن متفاوتة تبلغ في مجملها 24 عاما، وقضت بعقوبة تعزيرية على 3 مدانين آخرين لعدم ثبوت إدانتهم، ما يعني تبرئتهم.

وأعلنت النيابة السعودية، خلال مؤتمر صحفي، أن المحكمة الجزائية بالرياض برأت "القحطاني" لعدم توجيه تهم إليه، و"عسيري" لعدم ثبوت تهم عليه، و"العتيبي" الذي أثبت تواجده في مكان آخر وقت مقتل "خاشقجي".

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

مقتل خاشقجي قضية خاشقجي مقتل جمال خاشقجي النائب العام السعودي منظمة مراسلون بلا حدود النيابة العامة السعودية النيابة العامة بالسعودية

قضية خاشقجي.. حكم ابتدائي بإعدام 5 وسجن 3 وبراءة القحطاني وعسيري

تركيا: أحكام قضية خاشقجي بعيدة عن تلبية التطلعات

العفو الدولية: لا عدالة لخاشقجي دون تحقيق مستقل ونزيه

آدم شيف: أحكام قضية خاشقجي محاولة لإبعاد بن سلمان