العفو الدولية: لا عدالة لخاشقجي دون تحقيق مستقل ونزيه

الاثنين 23 ديسمبر 2019 10:23 م

طالبت منظمة العفو الدولية، الإثنين، بتحقيق "مستقل ونزيه" في جريمة قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، معتبرة أنه لا عدالة في تلك القضية بدون هذا التحقيق.

جاء ذلك في بيان للمنظمة، تعقيبا على صدور حكم أولي من محكمة سعودية، بإعدام 5 أشخاص (لم تسمهم) من بين 11 مدانا، كما عاقبت 3 مدانين منهم بأحكام سجن متفاوتة تبلغ في مجملها 24 عاما، وقضت بعقوبة تعزيرية على 3 مدانين آخرين لعدم ثبوت إدانتهم، ما يعني تبرئتهم.

وأبرز المسؤولين الذين لم يشملهم الحكم، "سعود القحطاني" وهو مستشار سابق لولي العهد "محمد بن سلمان"، و"أحمد عسيري"، النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودية، ومحمد العتيبي القنصل السعودي السابق بإسطنبول.

بدورها، قالت "لين معلوف"، مديرة البحوث للشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية، إنه "نظرا لانعدام الشفافية من قبل السلطات السعودية، وفي غياب القضاء المستقل، فلا يمكن أن تتحقق العدالة لجمال خاشقجي إلا بإجراء تحقيق دولي مستقل ونزيه".

وقالت إن  الحكم عبارة عن  "تستر على الجريمة، ولا يحقق العدالة لخاشقجي ولا يكشف الحقيقة لأحبائه، نظرا لانعدام الشفافية من قبل السلطات السعودية".

وأضافت: "تم إغلاق المحاكمة، بما في ذلك أمام المراقبين المستقلين، مع عدم توفر معلومات عن كيفية إجراء التحقيق".

وتابعت: "لقد أخفق الحكم في التطرق إلى تورط السلطات السعودية في هذه الجريمة المروعة، أو الكشف عن مكان وجود رفات خاشقجي".

واتهمت "معلوف" المحاكم السعودية أنها "تمنع بشكل اعتيادي المتهمين من الاتصال بمحامين، وتحكم على الأشخاص بالإعدام بعد محاكمات بالغة الجور".

يذكر أن منظمة "هيومن رايتس ووتش" علقت على أحكام القضاء السعودي، قائلة إن العدالة ستظل غائبة عن قضية اغتيال "خاشقجي" طالما لم يتم الإعلان عن من أصدر الأمر بقتله، بينما اعتبرت منظمة "مراسلون بلا حدود" أن "العدالة لم تحترم".

بدورها، وصفت مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء، "أجنيس كالامارد"، محاكمة السعودية لقتلة الصحفي المعارض "جمال خاشقجي" بـ"الهزلية".

وفي تعليقها على الأحكام، قالت الخارجية التركية إنها "بعيدة عن تلبية التطلعات".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي مقتل جمال خاشقجي منظمة العفو الدولية

مراسلون بلا حدود: العدالة لم تحترم في قضية خاشقجي

بيت الإعلاميين العرب يستنكر أحكام خاشقجي: الحقيقة لا تزال غائبة

رايتس ووتش: لا عدالة لخاشقجي دون إعلان من أمر بقتله

العدالة والتنمية التركي يعلق على أحكام قضية خاشقجي

البحرين تشيد بنزاهة القضاء السعودي بشأن قضية خاشقجي

جوتيريش يجدد تأييده إجراء تحقيق مستقل باغتيال خاشقجي