إنجازات علمية في مجالات الطب والتكنولوجيا خلال 2019

الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 12:59 م

شهد العام 2019، الذي يلملم أوراقه، مجموعة من الإنجازات العلمية، في مجالات مختلفة، منها الطبية، والتكنولوجية، والزراعية. 

ووفق صحيفة "الجارديان" البريطانية، فقد تمكن العالم في هذا العام للمرة الأولى من رؤية ثقب أسود من خلال صورة تعد الأولى، أصدرتها الأكاديمية الصينية للعلوم في شنغهاي، بعدما تم التقاط بيانات الثقب الأسود بواسطة تلسكوب "هوريزون"، وهو برنامج تعاون دولي أنشأه أكثر من 200 باحث حول العالم.

وفي نهاية عام 2019، توصل العلماء لإنتاج لقاح فيروس "إيبولا"، سيتيح للبشر الانتقال من الاحتواء التفاعلي إلى الوقاية الأولية، كنتيجة للتعاون الكبير والمبتكر الذي يوضح كيفية المساعدة في تطوير تكنولوجيات جديدة وفعالة.

وشهد علم تعديل الجينات تطورا لافتا، عبر طريقة جديدة مبتكرة ومبدعة تسمى التعديل الأولي، نشرها الباحث "ديفيد ليو" وزملاؤه، تتيح إجراء تعديلات في الحمض النووي بالطريقة التي يرغبون بها، بفضل نظام "كريسبر" جديد لتعديل الجينات.

وخلال العام الجاري، منح جائزة نوبل للكيمياء لثلاثة من العلماء هذا العام، البريطاني "ستانلي ويتينغهام"، والأمريكي "جون غود إناف"، والياباني "أكيرا يوشينو"، لدورهم في اكتشاف بطاريات الليثيوم، التي تُستخدم في الهواتف النقالة والحواسيب المحمولة والسيارات الكهربائية. 

وقام الباحثون في هذا العام باستخدام مجموعة بيانات عالمية من الكثافة السكانية والإضاءة الليلية والزراعة، وقارنوها بالتغيرات التي طرأت على التحركات البشرية في أكثر من 12 ألف منطقة محمية مع مناطق محمية مماثلة، ما سيكون له تأثير إيجابي يؤدي إلى إيقاف الحرائق وحماية بعض أنواع المحميات من الانقراض.

وفي 2019، فاز الأمريكيان "وليام كايلين" و"غريغ سيمنزا" والبريطاني "بيتر راتلكيف"، بجائزة نوبل للطب "مكافأة" لهم على أعمالهم حول تكيف الخلايا مع كمية الأوكسجين المتوافرة ما يسمح بمكافحة السرطان وفقر الدم.

وخلال العام الجاري، وافقت اللجنة الدولية للأوزان والمقاييس على القيمة الجديدة للكيلوجرام، بواسطة "ثابت بلانك"، وهي قيمة من عالَم فيزياء الكم الغامض، والتي تربط بين طاقة الفوتون وتردده.

المصدر | الخليج الجديد + الجارديان

  كلمات مفتاحية

أمريكا تقر عقارا لعلاج فيروس إيبولا