الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 01:30 م

كشفت إحصائية لغرفة تجارة طهران، الثلاثاء، عن تراجع الميزان التجاري الإيراني مع تركيا بمقدار 3 مليارات دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتوضح مراجعة تجارة إيران مع بقية العالم التغييرات التي تم إجراؤها تماشيا مع العقوبات الأمريكية وشروط التجارة الأكثر تشددا للمصدرين والمستوردين، إذ إن أكثر من 30 مليار دولار من العملات الأجنبية تم توريدها للبلاد، وفقا لما أوردته وكالة "مهر" الإيرانية.

وتأثرت تركيا أيضا بهذه العقوبات، باعتبارها واحدة من الشركاء التجاريين الرئيسيين لإيران، ووفقا لآخر الإحصاءات، فإن الفائض التجاري الإيراني في تجارة السلع الأساسية مع تركيا، بما في ذلك النفط الخام، وصل بالأشهر العشرة المنتهية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى حوالي 1.2 مليار دولار، مقارنة بـ 4.2 مليار دولار في الفترة نفسها من عام 2018.

وتشير مراجعة التقرير الرسمي لإدارة التحقيقات الاقتصادية بغرفة طهران إلى أنه في عام 2019، كان اتجاه التصدير بطريقة تجاوزت الواردات في جميع الأشهر، وكان الميزان التجاري بين البلدين إيجابيا بالنسبة لإيران، ولكن منذ يونيو/حزيران الماضي، شهدت الصادرات إلى تركيا انخفاضا حادا.

وفي الوقت نفسه، تشير التقارير الرسمية إلى انخفاض صادرات إيران إلى تركيا بنسبة 83% في أكتوبر/تشرين الأول 2019 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، فيما انخفضت واردات إيران من تركيا بنسبة 13%

وتشير الإحصاءات إلى أن أعلى حجم للتجارة بين إيران وتركيا كان في عام 2014 حيث وصل معدل التبادل التجاري إلى 13.7 مليار دولار، فيما كان أقل مستوى للتبادل التجاري هو في الأشهر العشرة الأولى من عام 2019.

وفي الأشهر العشرة الأولى من عام 2019، بلغ إجمالي واردات إيران من تركيا 1.9 مليار دولار، والصادرات 3.1 مليار دولار وإجمالي التجارة بين البلدين 5 مليارات دولار، مقابل إجمالي تجارة بقيمة 8.2 مليار دولار، منها 6.2 مليار دولار صادرات إيرانية إلى تركيا و 2 مليار دولار واردات، في الأشهر العشرة الأولى من عام 2018.

ووفقا للإحصاءات، فقد أظهرت التجارة بين إيران وتركيا انخفاضا بنسبة 39% في القيمة الإجمالية للتجارة بين البلدين، وبلغ إجمالي صادرات إيران إلى تركيا 3.1 مليار دولار في الأشهر العشرة الأولى من عام 2019، بانخفاض قدره 50.3%  خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2018.

وفي الفترة ذاتها، استوردت إيران بقيمة 1.9 مليار دولار من تركيا، بانخفاض قدره 5.3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات