مصر.. حكم عسكري نهائي بسجن ناشر رواية الملاك 5 سنوات

الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 06:24 م

رفضت محكمة عسكرية المصرية، الثلاثاء، للمرة الثانية طعنا تقدم به "خالد لطفي" على الحكم الصادر بسجنه 5 سنوات لنشره رواية "الملاك"، وهو ما اعتبرته السلطات إفشاءً لمعلومات عسكرية، حسب ما أعلنه شقيقه "محمد لطفي".

وفي فبراير/شباط 2019، أيدت محكمة عسكرية سجن "لطفي"، وهو مدير سلسلة مكتبات "تنمية"، لمدة 5 سنوات.

وبعد رفض الطعن للمرة الثانية، اليوم، بات الحكم بحق "لطفي" باتا ونهائيا.

وتعود وقائع القضية إلى ربيع عام 2018، عندما اتفق "لطفي" على نشر طبعة مصرية من رواية "الملاك" بالتعاون مع الناشر الأصلي "الدار العربية للعلوم ناشرون" اللبنانية.

 

و"الملاك" هي رواية للكاتب الإسرائيلي "يوري بار جوزيف"، وتتبنى مزاعم لـ(تل أبيب) بأن رجل الأعمال المصري "أشرف مروان" (زوج ابنة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر) عمل جاسوسا لها؛ حيث سرب أدق أسرار الدولة المصرية، مستغلا موقعه كمستشار في فترتي حكم "عبدالناصر"، و"أنور السادات".

و"الملاك" كان الاسم السري الذي أطلقه جهاز "الموساد" الإسرائيلي على "مروان".

ونتيجة لذلك، شن صحفيون هجوما على "لطفي"؛ فتم القبض عليه، ومصادرة نسخ رواية "الملاك"، وتحويله إلى محاكمة عسكرية، حسب إعلام محلي.

ورغم نفي جهات أمنية مصرية، في تصريحات إعلامية، صحة ما جاء في رواية "الملاك" من معلومات، إلا أن التعامل مع ما جاء فيه باعتباره "أسرارا عسكرية" يعيد النظر في هذا التصور.

بدورها، قالت مصادر مقربة من "خالد لطفي" إن الأخير حصل على حقوق نشر الطبعة المصرية من رواية "الملاك" من الدار اللبنانية، وأرسل الرواية إلى هيئة الرقابة في مصر، ولم يأتِ رد؛ وهو ما يعد موافقة ضمنية متعارف عليها في مجال النشر، وبعدها تم توزيع الرواية على المكتبات، ولم يكن هناك أي شيء، قبل أن يتم إلقاء القبض عليه.

وتأسست مكتبة "تنمية" في وسط القاهرة عام 2011 خلال "ثورة يناير"؛ حيث احتضنت تجمّعات المثقفين المصريين، ووفّرت الكتاب العربي للمهتمين به.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كتاب وفيلم «الملاك» أشرف مروان مكتبة تنمية خالد لطفي إفشاء أسرار عسكرية

مكتبات ألف المصرية تغلق 37 فرعا بعد عامين من مصادرة أموالها

مصر تحظر مشاركة الدار الناشرة لرواية الملاك بمعرض الكتاب