ملعب البيت في قطر.. تحفة معمارية نادرة تنتظر 2022 (صور)

الأربعاء 25 ديسمبر 2019 09:35 م

قبل نحو 3 سنوات كاملة على انطلاق فعاليات بطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر، يقترب المنظمون من افتتاح ملعب "البيت" بعد اكتمال العمل فيه، وذلك في الموعد المحدد لذلك قبل نهاية عام 2019.

ويقدم ملعب "البيت" تجربة رائعة إلى بطولات كأس العالم؛ نظرا للتصميم الخاص به، والذي يجعله تحفة معمارية نادرة تعكس الثقافة القطرية.

ويؤكد المنظمون أن الطراز الذي صمم عليه الملعب واللمسات النهائية فيه تجعله الأول من نوعه في العالم، علما بأن سعته تبلغ 62 ألف مقعد.

وشيد ملعب "البيت" بمدينة الخور، شمالي قطر، وقامت بتنفيذه مؤسسة "أسباير زون"، وقد استوحي اسمه من بيت الشعر "الخيمة" التي سكنها أهل البادية في قطر ومنطقة الخليج على مر التاريخ؛ ما يجعله وثيق الصلة بالثقافة القطرية.

وإلى جانب تمثيله لجزء مهم من ماضي قطر، يضع هذا الملعب في الحسبان المتطلبات المجتمعية المستقبلية من خلال المنشآت والمرافق المختلفة التي يتضمنها أو الملحقة بالحيز المحيط به، حيث سيسعى القائمون على المشروع إلى تحقيق أهداف الاستدامة التي ترسخها اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن استعدادات كأس العالم 2022 في قطر.

واكتمل العمل في الملعب خلال الفترة الماضية وأصبح جاهزا للافتتاح الرسمي في 2020 مثل ملعبي المدينة التعليمية والريان.

ومن المقرر تقليص السعة الرسمية للملعب إلى 32 ألف مقعد بعد انتهاء المونديال القطري حيث سيتم تفكيك الجزء العلوي من المدرجات، وتوزيع أجزائه على عدد من الدول النامية في إطار خطة قطر للمساهمة في تطوير ودعم الإمكانيات الرياضية لهذه الدول.

وأكد المنظمون أن ملعب "البيت" سيسهم في تطوير منطقة الخور لما يضمه من منشآت لا توجد في عديد من الملاعب الأخرى، إقليميا، وربما عالميا، حيث يضم مجمع الملعب فندقا، كما تحتوي المنطقة المحيطة به على مركز تجاري وقاعتي سينما ومركز للبولينج وفرع لمستشفى "أسبيتار".

وينتظر أن يظل تصميم هذا الملعب محفورا في ذاكرة المشجعين بعد المونديال لكونه تصميما فريدا ونادرا يختلف عن طبيعة جميع ملاعب العالم، كما يعكس ثقافة بلد ويظهر للمشجعين والزائرين خلال كأس العالم نموذج الخيمة.

وأعرب نجم كرة القدم الهولندي السابق "فرانك دي بوير"، خلال زيارته ومجموعة من أساطير اللعبة إلى الستاد، عن إعجابه الشديد بالتصميم المميز لملعب "البيت".

وقال "دي بوير"، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "أعطاني هذا الملعب انطباعا رائعا من خلال تصميمه على هيئة الخيمة العربية والمنظر الرائع في المنطقة المحيطة به".

وبمجرد الدخول إلى الملعب، تشعر بأنك في ملعب مميز لكرة القدم سيبهر اللاعبين والمشجعين على حد سواء.

وعن بطولة كأس العالم للأندية التي استضافتها قطر مؤخرا وما إذا كانت بروفة جيدة قبل 3 سنوات على مونديال 2022، قال "دي بوير": "أعتقد أنها كانت اختبارا رائعا لقطر من خلال استضافة بطولة كبيرة، وعدد كبير من المشجعين من جنسيات مختلفة مثل إنكلترا والمكسيك والبرازيل وتونس… من المؤكد أن اكتشاف أي سلبيات أو أخطاء في مثل هذه البطولات الكبيرة يتيح للمنظمين فرصة جيدة للتعلم وتصحيح الأخطاء في البطولات المستقبلية".

وأضاف: "أثق بأن قطر ستكون على استعداد تام لاستضافة بطولة مميزة وناجحة خلال مونديال 2022".

وعن غياب المنتخب الهولندي عن بطولة كأس العالم الماضية بسبب إخفاقه في التصفيات، قال "دي بوير": "أعدكم بأن الفريق سيكون هنا في 2022… المنتخب يضم حاليا مجموعة من اللاعبين الموهوبين، وأثق بأنه سيكون فريقا رائعا وقادرا على المنافسة بقوة في مونديال 2022".

وقال "دي بوير": "أنصح مشجعي هولندا بزيارة قطر والاستمتاع بأجواء البطولات التي تقام هنا. الناس هنا يتعاملون باحترام وعقول متفتحة إضافة إلى الحفاوة في الاستقبال وحسن الضيافة".

وتصل مساحة منطقة الملعب والمنشآت المحيطة به، والتي تضم 4 بحيرات صناعية، إلى نحو مليونين و300 ألف متر.

وصمم سقف "البيت" بطريقة تسمح بإغلاقه في غضون 20 دقيقة فقط بخلاف وجود جزء متحرك آخر يتم توجيهه باتجاه متقاطع مع فتحة السقف طبقا لحركة الشمس، وذلك لحماية المشجعين في المدرجات من حرارة الشمس طبقا لفكرة طراز "السدو" والخيمة التي كان هدفها في البداية حماية الناس من الشمس والأتربة.

وبذلك يعكس هذا الستاد عراقة الماضي ويمزجها بمتطلبات الحاضر، والمستقبل.

وقال رئيس المكتب الفني باللجنة العليا للمشاريع والإرث "هلال الكواري": "ملعب البيت، الذي تبلغ سعته الرسمية 60 ألف مشجع، يتميز بخاصية فريدة تميزه عن باقي ملاعب المونديال حيث بني على شكل الخيمة، ويضم العديد من المساحات التي يمكن استخدامها في أنشطة مختلفة بعد تفكيك المدرجات العلوية عقب انتهاء كأس العالم".

وأشار: "المساحات المحيطة به مفتوحة ويمكن للعامة الوصول إليها بسهولة في أي وقت. كما يتميز الملعب بسهولة الدخول والخروج منه في أيام المباريات".

وأضاف: "فكرة تشييد الملعب على شكل الخيمة نبعت من كون المعاني المختلفة للخيمة فهي المكان لاستقبال الضيوف وكانت قديما تشعل النيران أمام الخيمة لدعوة الضيوف، وهو ما يعطي هذا الملعب رمزية مهمة للغاية".

وأكد "الكواري": "الملعب جاهز تماما لاستضافة أي فعاليات في الفترة المقبلة حيث أصبح جاهزا تماما للافتتاح الرسمي".

وأوضح: "بعد المونديال وتفكيك الجزء العلوي من المدرجات، ستستخدم هذه المساحات المتاحة في خدمات مختلفة مثل جيم ومستشفى وغيرها من الخدمات التي تفيد المواطنين والمقيمين في المنطقة المحيطة بالملعب".

وعن عدد المباريات التي يستضيفها هذا الملعب خلال مونديال 2022، أوضح "الكواري" أن الملعب سيستضيف نحو 8 مباريات من بينها إحدى مباراتي المربع الذهبي للبطولة.

وصنع القماش المبطن لسقف الخيمة من مادة "بي في سي" (بلاستيك بتروكيميكال)، وهي مقاومة للماء والحريق وتتحمل درجات الحرارة المرتفعة للغاية.

وتم تصميم هذا القماش المحيط بالواجهات، التي جرى تصنيعها في ألمانيا، من نوع خاص ونادر. وتم تصنيع المادة الخام في فرنسا قبل شحنها إلى تركيا، حيث تم تقطيعها هناك إلى أجزاء وعمل الزخارف المنقوشة عليها ثم شحنت من تركيا وتم تركيبها في قطر.

وصنع القماش من مادة قابلة للغسيل والتنظيف والصيانة في أي وقت كما أن العمر الافتراضي لها يتراوح بين 10 و15 عاما، على الأقل.

ووصف نجم كرة القدم الفرنسي السابق "كريستيان كاريمبو" تصميم الملعب، خلال زيارة له ومجموعة من أساطير اللعبة، بأنه "تصميم ساحر ويعكس الثقافة والتقاليد في هذا البلد ويكشف بعض التفاصيل الدقيقة عن قطر".

وأعرب "كاريمبو" عن سعادته بزيارة مختلف الملاعب الثمانية المضيفة لمونديال قطر، مشيرا إلى أن هذا الملعب له طابع مختلف، حيث يبدو على هيئة خيمة جميلة، كما أن المنطقة المحيطة به تبدو رائعة وكأنها واحة مميزة".

وأضاف: "أشعر بالإثارة هنا وأدعو جميع المشجعين حول العالم للمشاركة هنا في أجواء المونديال".

وعن استضافة كأس العالم للأندية مؤخرا، قال كاريمبو: "قدم المنظمون لهذه البطولة في قطر عملا رائعا منذ الفوز بحق الاستضافة وحتى تقديم فعاليات ناجحة شهدت عددا من المفاجآت".

وأشار "كاريمبو" إلى "نجاح المنظمين في توفير أيضا العديد من الخدمات اللوجيستية مثل سهولة النقل والمواصلات؛ ما يجعل الزوار يستمتعون بالأجواء في قطر".

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

استاد البيت مونديال 2022 مونديال قطر 2022 مونديال2022

قطر: مونديال 2022 فرصة لتغييرات إيجابية بالمنطقة

في ذكرى فوزها باستضافة المونديال.. قطر تدشن مبنى 2022

باكستان تعرض على قطر تأمين مونديال 2022

إنجاز مشاريع الطرق الحيوية بقطر استعدادا لمونديال 2022

المدينة التعليمية.. قطر تعلن جاهزية ثالث ملاعب المونديال