انخفاض في بورصات الخليج.. وارتفاع طفيف بالسعودية ومصر

الخميس 26 ديسمبر 2019 07:59 م

تراجعت أسواق الأسهم في الإمارات وقطر، الخميس، وتصدرت أسهم القطاع المصرفي موجة الانخفاض، بينما عززت أسهم شركات البتروكيماويات البورصة السعودية لتصعد مخالفة الاتجاه العام.

وعوض مؤشر البورصة السعودية الخسائر التي تكبدها في وقت سابق من الجلسة ليغلق على ارتفاع 0.1%، حيث زاد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.3%، وارتفع سهم "أرامكو" المملوكة للدولة 0.4% إلى 35.4 ريال (9.44 دولار).

كانت "أرامكو" قالت، الثلاثاء، إن "جولدمان ساكس"، أحد مديري دفاتر الطرح العام الأولي للشركة، قد يشتري مزيدا من أسهمها لدعم سعر السهم. وتنتهي ما يطلق عليها فترة الاستقرار في التاسع من يناير/كانون الثاني لكن لم تنفذ أي معاملات بموجبها حتى الآن.

وانخفض سهم "ينبع الوطنية للبتروكيماويات" (ينساب) 1.8% بعدما اقترح مجلس إدارة الشركة توزيعات أقل للنصف الثاني من العام.

انخفاض في الإمارات وقطر

وفي أبوظبي تراجع المؤشر 1%، حيث نزل سهم "بنك أبوظبي الأول"، أكبر البنوك الإماراتية، 1.2%، وانخفض سهم "بنك أبوظبي التجاري" 0.9%، ونزل سهم "اتصالات" 1.2%.

وتراجع مؤشر دبي 0.3% مع انخفاض سهم بنك دبي الإسلامي، أكبر بنك إسلامي في الإمارات، 0.9% وتراجع سهم دبي للاستثمار 1.5%.

وأوردت وكالة أنباء الإمارات أن مصرف البلاد المركزي قال الأربعاء، إنه يتوقع زيادة الناتج المحلي الإجمالي 2% على أساس سنوي في الربع الأخير من العام.

وانخفض مؤشر البورصة القطرية 0.2%، حيث تراجع سهم "مصرف قطر الإسلامي" 0.7%، ونزل سهم "بنك قطر الوطني" 0.5%.

لكن المؤشر تلقى بعض الدعم من سهم "البنك التجاري القطري" الذي قفز 4.2%.

ارتفاع طفيف في مصر

وصعد مؤشر الأسهم القيادية في البورصة المصرية 1%، حيث كان عدد الأسهم المرتفعة أعلى من المتراجعة. وارتفع سهم "البنك التجاري الدولي" 1.8%، وقفز سهم القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية 4.3%.

وكشفت بيانات البنك المركزي المصري، الأربعاء، أن عجز ميزان المعاملات الجارية تراجع إلى 1.382 مليار دولار في الفترة من يوليو/تموز إلى نهاية سبتمبر/أيلول 2019 على أساس سنوي.

وارتفع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في تلك الفترة، وهى الربع الأول من العام المالي 2020/2019، إلى 2.353 مليار دولار من 1.415 مليار دولار قبل عام.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الأسواق الخليجية مكاسب أسواق الأسهم الخليجية أسواق المال الخليجية الأسواق المالية الخليجية البورصات الخليجية خسائر بورصات الخليج تذبذب بورصات الخليج بورصات دول الخليج

ترقية أسهم كويتية إلى مؤشر "إم.إس.سي.آي" للأسواق الناشئة

القطاع المالي يقود معظم بورصات الخليج للصعود

بورصة دبي تختتم 2019 متفوقة على أسواق الخليج.. وعمان تتراجع