الجيش السوداني ينفي وجود أي منتسب له في ليبيا

الخميس 26 ديسمبر 2019 09:30 م

جدد الجيش السوداني، نفيه وجود أي منتسب لقواته على أراضي ليبيا، وذلك بعد تقارير تحدثت في الفترة الأخيرة عن انتشار مرتزقة سودانيين يشاركون الهجوم على الحكومة الشرعية في طرابلس.

ونقلت قناة "العربية"، الخميس، عن الجيش السوداني قوله إن "توضيح مسألة وجود مرتزقة يخص ليبيا وليس بلدا آخر".

وجاء نفي الجيش، تأكيدا لتصريح آخر صدر الأربعاء على لسان الناطق باسمه، العميد "عامر محمد الحسن"، نفى خلاله وجود أي علاقة تربط بين القوات المسلحة السودانية ومجموعات المرتزقة السودانيين في ليبيا.

وقال في حديث على قناة "الجزيرة مباشر"، إن "الارتزاق ليس له بلد معين"، مضيفا أنه أصبح "مهنة" وأن الأمر برمته لا يعني القوات المسلحة ولا السودان في شيء.

ودعا "الحسن"، الفرقاء الليبيين إلى تحديد جنسيات هؤلاء المرتزقة والجهات التي جاءوا منها، مشيرا إلى أن تفسير ذلك يرجع إلى السلطات الليبية.

وأكد عدم وجود أي منتسب للجيش السوداني يقاتل في ليبيا، وأن بلاده تراعي قرارات الأمم المتحدة التي تدعو لعدم التدخل في شؤون ليبيا ،وعدم الانحياز إلى أي من أطراف الصراع.

وبيّن أن الجنسيات في تلك المنطقة تتشابه في ملامحها، وقد لا يكون هؤلاء المرتزقة سودانيين، مضيفا أن الأمر بحاجة إلى مراجعة وتدقيق، "وهذا غير متاح حاليا بسبب عدم استقرار الأوضاع في ليبيا حاليا".

ويأتي النفي السوداني، ردا على قول الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" خلال زيارته إلى تونس، الأربعاء، إن هناك 5 آلاف مقاتل سوداني وألفين من المرتزقة الروس يقاتلون في ليبيا، وتساءل عن الصفة التي دخل بها هؤلاء، مضيفا: "ما عملهم هناك؟ وما ارتباطاتهم؟".

كما كشفت صحيفة "الجادريان" البريطانية، الثلاثاء، أن مئات من المرتزقة السودانيين انضموا في الفترة الأخيرة إلى قوات "خليفة حفتر" التي تهاجم قوات حكومة "الوفاق" في طرابلس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجيش السوداني قوات الجيش السوداني مرتزقة سودانيين

الجارديان: مئات المرتزقة السودانيين التحقوا بقوات حفتر مؤخرا

السودان يرد على قناة الجزيرة بشأن الطائرة الإماراتية بمطار الخرطوم

تفنيد الأساطير حول سياسة السودان الخارجية في ليبيا