صلاة الغائب بإسطنبول على أول معتقلة تموت بسجون النظام المصري

الجمعة 27 ديسمبر 2019 07:22 م

أدى عشرات المصريين، في مدينة إسطنبول التركية، الجمعة، صلاة الغائب على المعتقلة "مريم سالم"، التي توفيت قبل أيام، في محبسها بسجن شمالي القاهرة، في واقعة تعد الأولى من نوعها منذ صيف 2013، وفق حقوقيين.

جاء ذلك خلال فعالية نظمها ناشطون مصريون، في إسطنبول، بعد صلاة الجمعة؛ لتأبين "مريم سالم" (32 عامًا)، التي توفيت مطلع الأسبوع وفق تقارير حقوقية، بسجن القناطر.

ولم يصدر تعليق من جانب السلطات المصرية بشأن حالة وفاة "مريم"، غير أنها عادة ما تنفي وجود معتقلين سياسيين، وتؤكد تقديمها الرعاية الطبية لجميع السجناء دون تمييز.

وناشد منظمو الفعالية، المنظمات الحقوقية، بالتدخل من "أجل الإفراج عن المعتقلات بمصر وتوفير الرعاية لهن".

وقالت المتحدثة باسم حركة "نساء ضد الانقلاب" (معارضة)، "مي الورداني": "أتينا لتأبين أول شهيدة في السجون المصرية مريم سالم، التي كانت تعاني من تليف الكبد منذ نحو عام، وإهمال صحي".

وتطرقت "الورداني"، إلى أوضاع سجينات أخريات، بينهن "عائشة" ابنة نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين "خيرت الشاطر"، والحقوقية "هدى عبدالمنعم"، و"علا" ابنة الشيخ "يوسف القرضاوي" الرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مشيرة إلى "معاناتهن من إهمال طبي بالسجون".

ومطلع الأسبوع تحدثت تقارير حقوقية، أن "مريم لفظت أنفاسها الأخيرة، داخل محبسها وهي أم لطفل يبلغ من العمر عامين من محافظة شمال سيناء، وكانت تقضي حكماً بالسجن 10 سنوات، ومصابة بتليف كبدي".

وعادة، تنفي السلطات المصرية وجود معتقلين سياسيين لديها، وتقول إنها تطبق القانون دون تمييز وتنفذ أحكام القضاء، ردا على اتهامات متصاعدة من منظمات حقوقية محلية ودولية بشأن تنامي سياسة التوقيفات لمعارضين داخل البلاد منذ الإطاحة بالرئيس الراحل "محمد مرسي"، صيف 2013.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

صلاة الغائب وفاة معتقلة مصرية

إخفاء معتقلة مصرية وزوجها ورضيعها لأكثر من 50 يوما

رسالة مبكية من طالبة معتقلة بسجون النظام المصري