ارتفاع إنتاج الغاز المصري إلى 7.1 مليار قدم مكعب يوميا

الأحد 29 ديسمبر 2019 02:02 م

ارتفع إنتاج مصر، من الغاز الطبيعي، إلى 7.1 مليار قدم مكعب يوميا، حسبما أعلن وزير البترول والثروة المعدنية "طارق الملا".

وقال الوزير في تصريحات له، الأحد، أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الطاقة بعدما كانت من أكبر المستوردين للغاز، دون أن يشير إلى الاتفاقية الموقعة لاستيراد الغاز من (إسرائيل).

ولفت إلى أن الوزارة قامت مؤخرا بتوقيع نحو 99 اتفاقية للبحث والاستكشاف مع الشركات الأجنبية؛ نتيجة توافر عناصر النجاح وتحقيق الاستقرار الأمني والسياسي.

وأضاف أن الحكومة قامت مؤخرا بخفض مستحقات الشركاء الأجانب بنحو 80%، لتسجل 900 مليون دولار، وهو ما شجع الشركات على ضخ مزيد من الاستثمارات.

وأشار الوزير المصري، إلى أن إجمالي المشروعات التي تم تنفيذها في قطاع البترول يصل نحو 27 مشروعا باستثمارات تصل الى 31 مليار دولار، "وهو رقم ضخم نتيجة توافر المناخ الاستثماري الجاذب للقطاع"، حسب قوله.

ومؤخرا، أعلنت وزارة البترول المصرية وضع عدد من أبار الغاز الطبيعي علي خطوط الإنتاج، مثل بئر حقل "بلطيم" في دلتا النيل بمعدل إنتاج يصل إلى حوالي 190 مليون قدم مكعب، بجانب بئر جديد بالمرحلة 9 بالبحر المتوسط بمعدل إنتاج يتراوح بين 60 إلى 80 مليون قدم مكعب.

وفي وقت سابق، الأحد، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، فوز شركات "شيفرون" الأمريكية و"شل" الهولندية و"مبادلة" الإماراتية، بحق التنقيب عن النفط والغاز في البحر الأحمر لصالح مصر.

وتأمل مصر في استغلال موقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية المتطورة كي تصبح مركزا رئيسيا لتجارة وتوزيع الغاز، في تحول لافت لبلد أنفق نحو 3 مليارات دولار على واردات الغاز الطبيعي المسال في 2016.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تصدير الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي إنتاج الغاز الطبيعي

إيني: ارتفاع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي 12%

مصر تبدأ إنتاج الغاز الطبيعي من بئر جديدة