الكويت: مؤتمر المعارضة الإيرانية انعقد دون موافقة رسمية

الأحد 29 ديسمبر 2019 07:51 م

علقت وزارة الخارجية الكويتية الأحد على ما تردد بخصوص عقد اجتماع لشخصيات من المعارضة الأحوازية في دولة الكويت.

وأشار نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجار الله"، إلى ما وصفه بـ "الاستياء من عقد مثل هذا الاجتماع الذي تم بصفة شخصية دون الحصول على موافقة الجهات المعنية".

وأوضح خلال لقائه السفير الإيراني لدى البلاد، "محمد إيراني"، أن الجهات المعنية في الكويت "باشرت اتخاذ الإجراءات القانونية بهذا الصدد".

كما شدد "الجار الله" على "احترام دولة الكويت لسيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووحدة أراضيها بما فيها إقليم الأحواز".

وشمل اللقاء محادثات لبحث "عدد من أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى ما تردد عن عقد اجتماع في دولة الكويت لعدد من البرلمانيين بشأن موضوع الأحواز"، بحسب وكالة "كونا" الكويتية الرسمية.

واستدعت الخارجية الإيرانية، السبت الماضي، القائم بأعمال السفير الكويتي لدى طهران، احتجاجا على استضافة البلد الخليجي مؤتمرا لجهات معارضة لسلطات إيران من منطقة الأحواز.

ووصفت الخارجية الإيرانية هذا المؤتمر بأنه "ضد إيران"، حيث تعتبر المشاركين فيه إرهابيين، وسلمت الدبلوماسي الكويتي في هذا السياق مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، مشيرة إلى أن استضافة الكويت هذا المؤتمر يمثل "تدخلا صريحا في الشؤون الداخلية الإيرانية وانتهاكا لمبدأ حسن الجوار وطبيعة التصريحات الرسمية الصادرة من الكويت".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

خالد الجارالله خالد الجار الله الخارجية الكويتية نائب وزير الخارجية الكويتي

مصادر: الكويت لم تتسلم قرار استدعاء القائم بأعمالها لدى إيران

إيران تستدعي سفير الكويت احتجاجا على استضافتها وفدا أحوازيا