كيف يمكن للحوامل تقليل خطر جلطات الدم عند السفر جوا ؟

الاثنين 30 ديسمبر 2019 01:16 م

تواجه الحوامل المسافرات على متن الرحلات الجوية خطرًا أكبر للإصابة بجلطات الدم، لكن يمكنهن تقليل المخاطر عبر المشي في ممرات الطائرة وشرب المياه والقيام بتمارين لربلة الساق، وفق ما كشفه الباحثون مؤخرًا في بحث نشر في مجلة "طب السفر".

بالنسبة للنساء ذوات المخاطر الإضافية، قد يوصي الأطباء بالجوارب الضاغطة ومخففات للدم أثناء السفر.

وقالت كبيرة الباحثين، "ليزلي سكيث"، وهي عضوة في شبكة لأبحاث الجلطات في كندا: "إن كلًا من الحمل والسفر جوا عاملان خطران للجلطات الدموية الوريدية أو الجلطة في الساقين أو الرئتين".

مع وجود أكثر من ملياري مسافر كل عام، يتم تشخيص حوالي 150 ألف حالة من جلطات الدم المرتبطة بالسفر سنويًا، وتميل الرحلات الطويلة إلى زيادة الخطر بثلاثة أضعاف.

وقالت "ليزلي" لرويترز: "هناك القليل من الأدلة لتوجيه النساء الحوامل وبعد الولادة حول كيفية منع تجلط الدم أثناء السفر".

وتستعرض "سكيث" وزملاؤها العوامل العديدة التي تزيد خطر الفرد في الإصابة بجلطة، بما في ذلك الطول والوزن والجراحة الحديثة والحمل واستخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم والعلاج بالهرمونات البديلة والتاريخ العائلي للجلطات أو الأمراض التي تعزز التجلط.

ويقول الباحثون إن الحمل أكثر خطورة بسبب التغيرات الفسيولوجية، مثل بطء تدفق الدم وتوسع الأوعية الدموية، كما قد تتعرض الأوعية الدموية في الحوض للضغط مع نمو الرحم.

ومنذ مرحلة مبكرة من الحمل، يبدأ الجسم في أن يصبح أكثر عرضة لتكوين جلطات دموية، وتبقى هذه المخاطر أعلى حتى حوالي 12 أسبوعًا بعد الولادة.

على الرغم من أن المسافرة العادية الحامل أو بعد الولادة تواجه زيادة خطر الإصابة بالجلطات، إلا إن الخطر الإجمالي أقل من 1%.

ومع ذلك، قد تواجه الحوامل المصابات بعوامل خطر أخرى، مثل مشاكل الدم الموروثة والسمنة والجراحة الحديثة، خطر الجلطة الدموية المرتفع.

بالنسبة لمعظم النساء اللواتي لديهن إصابة مسبقة بجلطات الدم، لا يزال الخطر أثناء السفر جواً منخفضًا بما يزيد قليلاً عن 1%. في الوقت نفسه، يجب على الحوامل اللائي يواجهن هذه المخاطر العالية التفكير في استخدام تدابير أكثر شمولاً لمنع تجلط الدم أثناء السفر.

وقالت "ليزلي": "نحن في أمس الحاجة إلى مزيد من البحث لمنع تجلط الدم لدى الحوامل وما بعد الولادة بشكل أفضل. نوصي بالتحدث مع طبيبك حول الخيارات المختلفة."

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

نساء حوامل جلطة

10 نصائح غذائية للحوامل في أشهرهن الأولى

دراسة: لا أمان للقهوة في الحمل

خبراء: يجب على الحوامل استخدام هذا المسكن الشائع باعتدال