واشنطن: غارتنا في العراق كانت رسالة ضرورية لإيران

الاثنين 30 ديسمبر 2019 11:57 م

أكد مسؤول أمريكي بارز، الإثنين، أن واشطن لا تسعى إلى تصعيد النزاع مع إيران، وذلك بعد أن شنت القوات الأمريكية غارات جوية على قواعد فصيل موال لإيران على الحدود العراقية- السورية؛ أوقعت 25 قتيلا على الأقل.

وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكي "ديفيد شينكر"، إن الغارات التي وقعت، مساء الأحد، كانت رسائل لإيران بعد أشهر من "ضبط النفس" الذي مارسته إدارة الرئيس "دونالد ترامب".

وقال "شينكر" إن الضربات كانت ردا على مقتل متعاقد أمريكي مدني، الجمعة، في كركوك بهجوم صاروخي شنه فصيل كتائب "حزب الله" في قوات "الحشد الشعبي" المؤلفة من فصائل شيعية موالية لايران وباتت تشكل جزءا من القوات الأمنية.

وأضاف: "رأينا أنه من المهم ضرب هدف كبير لبعث رسالة واضحة للغاية لهم (الايرانيين) بأننا نأخذ حياة الأمريكيين على محمل الجد".

وقال: "لقد كان ذلك ردا خطيرا، ولكنه، وكما نعتقد، مناسب".

وأكد: "لا نريد التصعيد هنا، نريد خفض التصعيد".

وصرح "بريان هوك"، الممثل الخاص لشؤون إيران في وزارة الخارجية الأمريكية، أن واشنطن امتنعت عن الرد رغم سلسلة الهجمات المرتبطة بإيران، ومن بينها 11 هجوما صاروخيا على منشآت أمريكية وأخرى تابعة للتحالف في العراق منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأضاف: "لقد صبر الرئيس كثيرا. وأظهر قدرا كبيرا من ضبط النفس".

وتابع: "كنا نأمل بشدة أن لا تخطئ إيران في الحسابات وتعتقد أن ضبط النفس من جهتنا هو ضعف. ولكن وبعد العديد من الهجمات، كان من المهم للرئيس أن يوجه قواتنا للرد بطريقة يفهمها النظام الإيراني".

وأضاف: "لن نتسامح مع أية هجمات ضد مواطنين أمريكيين أو ضد جيشنا أو شركائنا وحلفائنا في المنطقة".

وأعلنت واشنطن أنها استهدفت، مساء الأحد، عدة قواعد لكتائب "حزب الله" في سوريا والعراق.

ومنذ 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، سجّل 11 هجوما على قواعد عسكرية عراقية تضم جنودا أو دبلوماسيين أمريكيين، وصولا إلى استهداف السفارة الأمريكية الواقعة في المنطقة الخضراء المحصنة أمنيا في بغداد.

المصدر | أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

غارات أمريكية حزب الله العراقي مليشيات الحشد الشعبي

واشنطن تلمح لهجمات جديدة ضد ميليشيات عراقية.. وتؤكد: ردنا كان حاسما

ارتفاع قتلى الغارات الأمريكية على الحشد الشعبي إلى 25 قتيلا

5 غارات أمريكية ضد حزب الله بالعراق وسوريا

أمير قطر ورئيس العراق يبحثان تطورات المنطقة

السعودية تدين الهجمات التي تتعرض لها القوات الأمريكية في العراق

تفاصيل التحقيقات مع مسرّب معلومات القواعد الأمريكية بالعراق