الحكومة العراقية: القصف الأمريكي للحشد الشعبي انتهاك لسيادتنا

الاثنين 30 ديسمبر 2019 06:45 ص

استنكرت حكومة تصريف الأعمال العراقية الهجمات الجوية الأمريكية على كتائب "حزب الله" العراقي، الأحد، واعتبرتها "انتهاكا للسيادة العراقية وتصعيدا خطيرا".

جاء ذلك على لسان "عبدالكريم خلف"، المتحدث العسكري باسم رئيس حكومة تصريف الأعمال "عادل عبدالمهدي"، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

وقال "خلف" إن "عبد المهدي أبلغ وزير الدفاع الأمريكي مارك أسبر رفضه الشديد لقصف مواقع الحشد الشعبي"، دون الإشارة إلى كيفية تبليغ هذه الرسالة.

وأضاف "عبدالمهدي": "سبق وأكدنا رفضنا لأي عمل منفرد تقوم به قوى التحالف أو أي قوى أخرى داخل العراق"، لافتا إلى "أننا نعتبره انتهاكا للسيادة العراقية وتصعيدا خطيرا يهدد امن العراق والمنطقة".

وأشار "خلف" إلى أن "عبدالمهدي" أمر "بعقد اجتماع طارىء للمجلس الوزاري للأمن الوطني لاتخاذ التدابير اللازمة لحماية العراقيين وحفظ أمن وسيادة العراق".

بدوره، قال الرئيس العراقي "برهم صالح"، في بيان، إن "القصف الأمريكي على أحد مقار الحشد الشعبي مناف للاتفاقات مع أمريكا ومضر بالعراق، وغير مقبول".

ووصف "صالح" القصف بأنه "انتهاك لسيادة العراق".

من جهته، طالب النائب الأول لرئيس البرلمان العراقي "حسن الكعبي" السلطات الثلاث في البلاد الى الوقوف بحزم ضد تكرار القصف الأمريكي لمواقع الحشد الشعبي.

وقال "الكعبي"، في بيان له، ان "تكرار القصف الامريكي لمعسكرات الحشد الشعبي عبارة عن خطة ممنهجة ومكشوفة لاضعاف القوات الحشدية البطلة، لاسيما المتواجدة على الحدود".

وتابع أن "تكرار خرق السيادة العراقية من قبل امريكا وعدم الالتزام بالاتفاقية الامنية المبرمة بين البلدين تضع السلطات الثلاث امام مسؤولية الوقوف بحزم ازاءه واتخاذ القرارات المناسبة التي من شأنها الحفاظ على أرواح المواطنين".

والأحد، أعلن البنتاجون أن القوات الأمريكية قصفت خمسة مواقع لكتائب "حزب الله" في الجارتين العراق وسوريا.

وأضافت أن هذه الضربات تأتي ردًا على هجمات صاروخية شنتها الكتائب على قواعد عسكرية عراقية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين، أحدثها هجوم استهدف، قبل يومين، قاعدة "كي وان" في كركوك (شمال)؛ ما أدى إلى مقتل متعاقد مدني أمريكي وإصابة أربعة من أفراد الخدمة الأمريكية واثنين من قوات الأمن العراقية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

غارات أمريكية عادل عبدالمهدي مليشيات الحشد الشعبي

ارتفاع قتلى الغارات الأمريكية على الحشد الشعبي إلى 25 قتيلا

5 غارات أمريكية ضد حزب الله بالعراق وسوريا

إيران وحزب الله يدينان الهجمات الأمريكية على الحشد الشعبي بالعراق

الكرملين: واشنطن لم تبلغنا بقصف مواقع حزب الله في العراق وسوريا

واشنطن: غارتنا في العراق كانت رسالة ضرورية لإيران

إعلان الحداد في العراق 3 أيام على قتلى القصف الأمريكي

العراق يعلن أولى خطوات إخراج القوات الأجنبية