الخطوط التركية تتوصل لاتفاق تعويض مع بوينج بشأن 737 ماكس

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 01:45 م

أعلنت الخطوط الجوية التركية، اليوم الثلاثاء، أنها توصلت إلى اتفاق مع مصنع الطائرات الأمريكي "بوينج"، بشأن تعويض عن أضرار ناجمة عن وقف تحليق وعدم تسليم الطائرة بوينغ "737 ماكس".

جاء ذلك بعدما تم وقف تحليق الطائرة "737 ماكس" منذ مارس/آذار الماضي بعد حادثين في إندونيسيا وإثيوبيا أسفرا عن مقتل 346 شخصا في غضون 5 أشهر.

ولم يحدد بيان صدر من الخطوط التركية إلى بورصة إسطنبول قيمة الاتفاق مع "بوينج"، لكن صحيفة "حريت" التركية قالت إن قيمته 225 مليون دولار، تنقسم إلى تعويضات قدرها 150 مليون دولار، و75 مليون دولار إضافية لتغطية بنود مثل قطع الغيار والتدريب.

وتملك شركة الطيران التركية 24 طائرة من طراز "بوينج 737 ماكس" في أسطولها، وفي ديسمبر/كانون الأول، ذكرت تقارير إعلامية أن الشركة تستعد لإقامة دعوى قضائية ضد "بوينج"، بسبب الخسائر التي تتكبدها.

وفي الأسبوع الماضي، أقالت "بوينج" رئيسها التنفيذي "دينيس مويلنبرج" بعد أن فشلت مرارا في احتواء تبعات حادثي التحطم، ما أدى لتوقف إنتاج طائرتها الأفضل مبيعا وأضر بسمعتها.

وأقرت الشركة الأمريكية، في ديسمبر/كانون الأول، بأنها لن تستطيع تحقيق أهداف عام 2019 وأنها ستوقف إنتاج الطائرة "737 ماكس" في يناير/كانون الثاني 2020.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الخطوط الجوية التركية بورصة إسطنبول بوينج

بعد رفع الحظر عنها.. بوينج 737 ماكس تواجه مشكلة جديدة