قوات مارينز تنتشر لحماية السفارة الأمريكية ببغداد

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 10:39 م

نشرت الولايات المتحدة قوات مشاة البحرية المعروفة بالـ"مارينز" في محيط سفارتها في بغداد، الثلاثاء، عقب تعرضها لهجوم من محتجين عراقيين، في وقت سابق الثلاثاء. 

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية؛ "البنتاجون"، مساء الثلاثاء، عن نشر قوات من مشاة البحرية في محيط السفارة الأمريكية لدى العراق، بالمنطقة الخضراء.

وأوضحت أن هذا يأتي لتعزيز أمنها في ظل الاحتجاجات الي اندلعت أمامها.

ويأتي ذلك وسط تصريحات مسؤولين أمريكيين تؤكد إصرار الرئيس الأمريكي؛ "دونالد ترامب"، على حماية بعثة واشنطن الدبلوماسية في بغداد.

السيناتور الأمريكي "ليندسي غراهام"، غرد قبل إعلان البنتاجون مباشرة، قائلا عبر حسابه على "تويتر": "أنهيت للتو لقاء جيدا جدا مع الرئيس دونالد ترامب وفريقه بشأن الوضع في العراق. الرئيس عازم على حماية الأمريكيين ويتوقع من شركائنا العراقيين أن يرتقوا لمستوى الأزمة".

 

وتابع "مطمئن للغاية لرؤية الرئيس ترامب يعزز قدرتنا العسكرية لحماية أفرادنا في بغداد"، مشيرا إلى أن "العمل الحاسم في مواجهة الشدائد هو أفضل طريقة للحفاظ على سلامة الأمريكيين في أي مكان في العالم ، وخاصة الشرق الأوسط".

 

وحمل إيران مسؤولية الهجمات التي تعرضت لها السفارة الأمريكية ببغداد قائلا إن طهران تواصل تهديد المصالح الأمريكية.

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر" في تغريدات الثلاثاء، إن الولايات المتحدة سترسل قوات إضافية من مشاة البحرية "مارينز"، إلى سفارتها في بغداد، بعد احتجاجات شابتها أعمال عنف خارج مجمع السفارة.

وقال "إسبر"، في بيان إن "وزارة الدفاع تعمل بشكل وثيق مع وزارة الخارجية لضمان سلامة سفارتنا وموظفينا في بغداد، وسنرسل قوات إضافية لدعم موظفينا في السفارة".

ومنذ صباح الثلاثاء، يشهد محيط السفارة الأمريكية مظاهرات حاشدة، احتجاجا على الضربات التي وجهتها واشنطن، الأحد، على مواقع لـ"كتائب حزب الله" في أراض حدودية للعراق وسوريا، وأسفرت عن مقتل 28 شخصا على الأقل، حسب تصريحات "الحشد الشعبي".

وسرعان ما تحولت الاحتجاجات إلى اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن بعد محاولة المحتجين اقتحام مقر البعثة الدبلوماسية الأمريكية وإحراقهم نقاط تفتيش في محيطها، مما أدى إلى إصابة 62 شخصا على الأقل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كتائب حزب الله السفارة الأمريكية بالعراق

واشنطن ترسل المارينز لحماية سفارتها ببغداد وتطالب رعاياها بالابتعاد

محتجون يخطون اسم قاسم سليماني على السفارة الأمريكية ببغداد

هاتفيا.. ترامب يطالب عبدالمهدي بحماية سفارة واشنطن

ترامب يهدد إيران بدفع ثمن باهظ نتيجة اقتحام سفارة أمريكا ببغداد

بومبيو يحدد بالصور 4 متهمين بالاعتداء على السفارة الأمريكية بالعراق

رئيس مجلس النواب الأمريكي الأسبق يدعو لقصف طهران

العراق.. الحشد الشعبي يأمر أنصاره بالانسحاب من محيط السفارة الأمريكية