بغداد: سنحمي بصرامة سفارة أمريكا.. ونطالب المحتجين بالانسحاب

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 11:28 م

دعت السلطات العراقية المحتجين التابعين للحشد الشعبي بالانسحاب من محيط السفارة الأمريكية ببغداد في أسرع وقت، مشددة على أن قواتها ستحافظ بصرامة على سلامة السفارة وموظفيها من أي اعتداء.

وطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال "عادل عبدالمهدي" المحتجين بالانسحاب فورا.

وشدد "عبدالمهدي"، في بيان، الثلاثاء، على أن "أي اعتداء أو تحرش بالسفارات والممثليات الأجنبية هو فعل ستمنعه القوات الأمنية بصرامة وسيعاقب عليه القانون بأشد العقوبات".

كما دعا الرئيس العراقي "برهم صالح"، في بيان آخر، المحتجين إلى الانسحاب من السفارة ومحيطها وعدم تصعيد الموقف، مؤكدا أن محاولة اقتحامها هو تجاوز للاتفاقات الدولية الملزمة للحكومة، وأن التعرض للبعثات الدبلوماسية يضرب مصالح العراق وسمعته الدولية بوصفه دولة ذات سيادة.

وشدد الرئيس العراقي على أن من واجب القوات الأمنية حماية البعثات الدبلوماسية والمؤسسات الرسمية والمصالح العامة والخاصة.

وأفادت تقارير بوصول وزيري الدفاع والداخلية العراقيين إلى محيط السفارة لتفقد الأوضاع الأمنية، في حين يواصل المحتحون تواجدهم، مستعدين لاعتصام مفتوح، بعدما ألمح قيادات بالحشد الشعبي لذلك.

وفي وقت سابق، اليوم، قالت الخارجية الأمريكية، في بيان، إن الوزير "مايك بومبيو" نقل تحذيرا صارما من البيت الأبيض إلى القادة العراقيين مفاده أن الولايات المتحدة ستدافع عن موطنيها ورعاياها وموظفي سفارتها في بغداد بكل الطرق.

وأشارت الخارجية إلى أن رئيس الوزراء العراقي والرئيس تعهدا بضمان أمن وسلامة موظفي السفارة الأمريكية وممتلكاتها، حسب البيان.

وقبلها بساعات، طالب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" السلطات العراقية بحماية السفارة بالقوة، قبل أن تقرر وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" إرسال عدد من قوات مشاة البحرية "المارينز" لحماية السفارة، وأفادت تقارير بأنهم وصلوا بالفعل وانتشروا في محيطها بشكل مدروس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السفارة الأمريكية في بغداد اقتحام السفارة الأمريكية عادل عبدالمهدي برهم صالح

32 مصابا باقتحام السفارة الأمريكية في بغداد.. وترامب يحمل إيران المسؤولية

هاتفيا.. ترامب يطالب عبدالمهدي بحماية سفارة واشنطن

ترامب يهدد إيران بدفع ثمن باهظ نتيجة اقتحام سفارة أمريكا ببغداد

العراق.. الحشد الشعبي يأمر أنصاره بالانسحاب من محيط السفارة الأمريكية

مقتل قاسم سليماني في قصف بمحيط مطار بغداد