المجلس الأعلى للأمن الإيراني ينعقد لبحث الرد على مقتل سليماني

الجمعة 3 يناير 2020 08:42 ص

أعلن المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "كيوان خسروي" أن المجلس سيعقد خلال الساعات المقبلة، اجتماعاً طارئاً لبحث الأحداث الأخيرة التي أدت إلى مقتل قائد فيلق القدس الجنرال "قاسم سليماني" في بغداد.

وسيرفع المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني صباح الجمعة توصياته للمرشد الأعلى "علي خامنئي" حول كيفية الرد على اغتيال "سليماني" ومن المتوقع أن يكون الرد إقليميا، حسبما أفادت وكالة "سبوتنيك".

وقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الجنرال "قاسم سليماني" ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي "أبو مهدي المهندس"، بقصف صاروخي أمريكي قرب مطار بغداد الدولي.

كما أفادت مصادر عراقية بمقتل "محمد رضا الجابري" مسؤول تشريفات هيئة الحشد الشعبي في القصف ذاته.

وأعلن الحرس الثوري في بيان مقتل "سليماني" فجر الجمعة، في اعتداء نفذه طيران مروحي أمريكي قرب مطار بغداد الدولي.

من جهتها، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان أن ضربة أمريكية قتلت "قاسم سليماني" مشيرة إلى أن "سليماني كان "يخطط لمهاجمة الدبلوماسيين الأمريكيين وأفراد الخدمة العسكرية في العراق وفي أنحاء المنطقة".

ظريف يتوعد

من جهته، حذّر وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" من أنّ مقتل "سليماني"، يمثّل "تصعيداً خطيراً للغاية ومتهوّر".

وقال "ظريف" في تغريدة على تويتر إنّ "عمل الإرهاب الدولي الذي قامت به الولايات المتحدة باستهداف واغتيال الجنرال سليماني - القوة الأكثر فعالية في محاربة داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) ، وجبهة النصرة، وتنظيم القاعدة وسواها - هو تصعيد خطير للغاية وطائش".

واختتم تغريدته متوعدا أمريكا بقوله "الولايات المتحدة تتحمّل مسؤولية كل عواقب مغامرتها المارقة".

 

وفي وقت سابق من صباح الجمعة، أكد الجيش العراقي سقوط عدد من الصواريخ بالقرب من منشآت عسكرية عراقية وأخرى تابعة للتحالف الدولي في مطار بغداد.

وأفادت خلية الإعلام الأمني العراقية في بيان بسقوط 3 صواريخ كاتيوشا على مطار بغداد الدولي قرب صالة الشحن الجوي، مشيرة إلى أن الصواريخ أدت إلى "احتراق عجلتين اثنين وإصابة عدد من المواطنين".

وتشهد العاصمة العراقية، بغداد، حالة من التوتر، إذ يتظاهر الآلاف، منذ صباح الثلاثاء، احتجاجا على قصف أمريكي استهدف مواقع لقوات الحشد الشعبي يوم الأحد 29 ديسمبر/ كانون الأول، ما أدى لمقتل ما لا يقل عن 27 شخصا وإصابة 62 آخرين من عناصر الحشد الشعبي.

وتزايد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران في المنطقة إثر فرض واشنطن عقوبات اقتصادية على طهران.

وتبادل الجانبان الاتهامات بشأن هجمات على منشآت نفطية، ومخازن أسلحة للميليشيات وقواعد عسكرية تستضيف قوات أمريكية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني الجنرال قاسم سليماني قصف أمريكي القصف الأمريكي

ألمانيا: مقتل سليماني قد يكون الخطوة الأولى لنهاية الاتفاق النووي