ستراتفور: إيران ستنتقم لمقتل سليماني حتما .. متى وأين؟

الجمعة 3 يناير 2020 11:11 ص

توقع معهد ستراتفور الأمريكي للأبحاث الأمنية والسياسية أن يؤدي الإقدام الأمريكي على اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني" إلى رفع التوترات بين إيران والولايات المتحدة في الشرق الأوسط إلى آفاق جديدة.

ولم يستبعد المعهد، في إفادة موجزة، أن يشمل صدى مقتل "سليماني"، الذي أعقب تحذيراً صارخاً من قبل وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر" بأن الولايات المتحدة مستعدة لضرب الميليشيات المدعومة من إيران في العراق لحماية القوات الأمريكية، سيتردد في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وعزا المعهد هذا التوقع إلى أن قائد فيلق القدس يعتبر نظيرا للجنرالات الذين قادوا العمليات العسكرية الأمريكية في أفغانستان أو العراق، وأحد أهم قيادات الجيش الإيراني.

وبطبيعة الحال، سيفتح مقتل "سليماني" الطريق لتصعيد كبير، حيث يمكن لإيران أن تستهدف عسكريين أمريكيين رفيعي المستوى بالشرق الأوسط.

واختتم المعهد تقييمه بأن إيران ستسعى "بكل تأكيد" إلى الانتقام من الولايات المتحدة، لكن السؤال الوحيد هو إلى أي مدى ومتى؟

وقتل "سليماني" ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي الموالية لإيران بالعراق "أبو مهدي المهندس"، بقصف صاروخي أمريكي قرب مطار بغداد الدولي.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان، أن ضربة أمريكية قتلت "قاسم سليماني" مشيرة إلى أن "سليماني" كان "يخطط لمهاجمة الدبلوماسيين الأمريكيين وأفراد الخدمة العسكرية في العراق وفي أنحاء المنطقة".

وتشهد العاصمة العراقية حالة من التوتر، إذ يتظاهر الآلاف، منذ صباح الثلاثاء الماضي، احتجاجا على قصف أمريكي استهدف مواقع لقوات الحشد الشعبي يوم الأحد، ما أدى لمقتل ما لا يقل عن 27 شخصا وإصابة 62 آخرين من عناصر الحشد.

((2))

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني أبو مهدي المهندس

ستراتفور: مقتل سليماني يؤثر على السعودية والعراق ولبنان

بايدن يحذر: أمريكا على شفا صراع كبير بعد مقتل سليماني

مرشحة رئاسية أمريكية: تحرك ترامب ضد سليماني متهور

أسوشيتد برس: واشنطن سعت لاغتيال سليماني منذ 2007

ابنة قاسم سليماني لروحاني: من سينتقم لوالدي؟