أمريكيون يعيدون نشر تغريدات لترامب: أوباما سيهاجم إيران للفوز بالانتخابات

الجمعة 3 يناير 2020 03:56 م

أعاد ناشطون أمريكيون على "تويتر" نشر تغريدات قديمة للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اتهم فيها سلفه "باراك أوباما" بالسعي إلى حرب مع إيران لـ"أغراض انتخابية"، على خلفية إعلان الولايات المتحدة اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني" في العاصمة العراقية بغداد.

وفي سلسلة تغريدات، نشرها قبيل انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2012، ادعى "ترامب" أن "أوباما" "يشعر باليأس" بسبب انخفاض مستوى شعبيته، وقد يقدم على مهاجمة إيران وليبيا وبدء نزاع كبير بغية الاحتفاظ بالحكم.

ودعا "ترامب" الجمهوريين حينذاك إلى توخي الحذر لمنع الرئيس الديمقراطي من "استغلال الورقة الإيرانية وشن حرب بغية إعادة انتخابه".

وحتى بعد فوز "أوباما" بالولاية الرئاسية الثانية، تنبأ "ترامب" عام 2013 بأن الرئيس "سيهاجم إيران يوما لحفظ ماء وجهه".

 

 

 

 

وعادت هذه التغريدات إلى الأذهان بعد اغتيال "سليماني" برفقة نائب رئيس الحشد الشعبي العراقي "أبو مهدي المهندس" في غارة جوية استهدفت موكبهما في طريق مطار بغداد، وتوعد المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي" الولايات المتحدة بـ "ثأر قاس".

وجاءت عملية اغتيال "سليماني" قبل 10 أشهر فقط من انتخابات الرئاسة الأمريكية في وقت يواجه فيه "ترامب" خطر العزل أمام الكونجرس.

واعتبر كثير من المغردين أن "ترامب" لجأ إلى السيناريو الذي سبق أن اتهم "أوباما" بالتعويل عليه، قبيل انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وفي السياق، وصفت المرشحة الرئاسية الأمريكية المحتملة، الديمقراطية "إليزابيث وارن"، تحرك "ترامب" ضد إيران بأنه "متهور"، وحذرت، عبر تويتر، من أن "مقتل قاسم سليماني، أحد أقوى الجنرالات في إيران، يزيد من فرصة نشوب صراع جديد في الشرق الأوسط".

كما عبر المرشح الديمقراطي المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة، نائب الرئيس الأمريكي السابق، "جو بايدن"، عن قلقه من أن بلاده ربما تكون على وشك الدخول في صراع كبير بالشرق الأوسط، في أعقاب مقتل "سليماني".

ووصف "بايدن" ما جرى بالقول إن الرئيس، "دونالد ترامب"، "ألقى بإصبع ديناميت في برميل بارود".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني دونالد ترامب باراك أوباما

ترامب يرجح المواجهة: إيران لم تكسب حربا ولم تخسر مفاوضات

أنباء عن سحب بارجة أمريكية من المغرب.. هل ذهبت للخليج؟

النواب الأمريكي يقر تدابير جديدة لمنع ترامب من شن حرب ضد إيران