تفاصيل رسالة من بومبيو رفض سليماني تسلمها قبل اغتياله

الجمعة 3 يناير 2020 04:25 م

سلطت مجلة "ديفينس نيوز"، الجمعة، الضوء على تفاصيل رسالة من وزير الخارجية "مايك بومبيو" إلى قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني" قبل عامين من اغتياله.

وذكرت المجلة الأمريكية أن "سليماني" رفض تسلم رسالة "تحذير" من "بومبيو"، مفادها أن الولايات المتحدة ستلاحقه في حال إقدام قوات موالية لإيران على مهاجمة العسكريين الأمريكيين في سوريا والعراق.

وأضافت أن "بومبيو" أفصح عن مضمون الرسالة في الثاني من ديسمبر/كانون الأول 2017، عندما كان متوليا لمنصب مدير وكالة المخابرات المركزية CIA، أثناء منتدى ريجان للدفاع القومي.

وقال "بومبيو" آنذاك: "كان بودنا الاقتناع بأنه والقادة الإيرانيون يدركون ذلك بكل وضوح"، مؤكدا أن "سليماني" رفض تسلم الرسالة.

وكان مدير مكتب المرشد الأعلى الإيراني "محمد محمدي كلبايكاني" قد أكد أن رسالة "بومبيو" وصلت إلى "سليماني" في منطقة البوكمال شرقي سوريا قرب حدود العراق، مشيرا إلى أن قائد فيلق القدس رفض قراءتها قائلا: "ليس لدي شيء لأفعله مع هؤلاء الأشخاص".

وقتل "سليماني" فجر الجمعة، برفقة القيادي في الحشد الشعبي العراقي "أبو مهدي المهندس"، فجر الجمعة، جراء غارة أمريكية استهدفت موكبهما على طريق مطار بغداد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو قاسم سليماني

نيويورك تايمز: سليماني أسس محورا شيعيا بالشرق الأوسط

سويسرا تسلم إيران رسالة أمريكية بخصوص اغتيال سليماني

أنباء عن سحب بارجة أمريكية من المغرب.. هل ذهبت للخليج؟

بومبيو: قاسم سليماني لم يكن في مهمة سلام ببغداد

بومبيو: سليماني خطط لهجمات لا نعرف مكانها أو توقيتها