أردوغان وروحاني يبحثان هاتفيا تطورات المنطقة بعد اغتيال سليماني

السبت 4 يناير 2020 05:49 م

تلقى الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، السبت، اتصالا هاتفيا من نظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، تزامنا مع تصاعد التوترات الأمريكية الإيرانية على خلفية اغتيال قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني" في بغداد بضربة أمريكية.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصادر إعلامية، أن الرئيس التركي بحث هاتفيا مع نظيره الإيراني حادثة اغتيال "سليماني".

وفي ذات السياق، أجرى وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، السبت، اتصالين منفصلين مع نظيريه، الإيراني "محمد جواد ظريف"، والروسي "سيرجي لافروف"، لبحث التوتر في المنطقة.

وبحسب صحيفة "يني شفق" التركية، فإن اتصال "جاويش أوغلو" و"ظريف"، تناول اغتيال الولايات المتحدة للجنرال الإيراني "قاسم سليماني"، دون تفاصيل أخرى.

وقالت وكالة "الأناضول" التركية، نقلا عن مصادر دبلوماسية لم تسمها، إن الوزير التركي ونظيره الروسي، بحثا ملفات سوريا وليبيا والعراق، والتطورات الأخيرة في المنطقة.

وقتل "سليماني" فجر الجمعة، مع نائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" العراقية، "أبو مهدي المهندس"، و8 أشخاص آخرين، في قصف أمريكي استهدف سيارتين كانوا يستقلونهما على طريق مطار بغداد.

وتسبب اغتيال "سليماني"، بمخاوف دولية من بوادر حرب وشيكة بين أمريكا وإيران وأذرعها في المنطقة، تنعكس على العالم بأكمله، حيث هددت طهران بـ"انتقام قاس"، فيما كثفت واشنطن تحركاتها العسكرية بالشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني الجنرال قاسم سليماني اغتيال قاسم سليماني

بوليتيكو: كيف اتخذ ترامب قرار قتل سليماني؟

شركة طيران أوروبية توقف استخدام المجال الجوي الإيراني

العراق يقيد عمل قوات أمريكا والتحالف: الغارة طعنة بالظهر

مسؤول تركي: أردوغان لم ينعت سليماني بالشهيد