اليابان تصدر مذكرة دولية لاعتقال كارلوس غصن

الأحد 5 يناير 2020 07:30 ص

قال وزير العدل الياباني، الأحد، إن المحكمة ألغت الإفراج بكفالة الممنوح للمدير التنفيذي السابق لشركة "نيسان"، "كارلوس غصن".

وأضاف الوزير الياباني أن الشرطة اليابانية أصدرت مذكرة دولية بالقبض على "غصن"، حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وكان وزير العدل اللبنانى "ألبرت سرحان" قال، في وقت سابق، إنه من غير المرجح أن تسلم بلاده "كارلوس غصن" إلى اليابان بعد أن خرج بكفالة على ذمة التحقيق وهرب من طوكيو، حيث كان يواجه المحاكمة بسبب مخالفات مالية.

والخميس الماضي، قال "سرحان" إن القضاء اللبناني تسلم طلبا من الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" لتوقيف رجل الأعمال، "كارلوس غصن" بعد فراره من اليابان.

وأعلن "غصن" (65 عامًا)، الثلاثاء، عقب وصوله المفاجئ إلى لبنان أنه لم يهرب من العدالة في اليابان وإنما غادرها لتجنب "الظلم والاضطهاد السياسي" ووعد بالحديث مع الصحفيين، الأسبوع المقبل.

وقالت وزارة الخارجية اللبنانية، الثلاثاء، إن اللبناني "كارلوس غصن" دخل لبنان، فجر الإثنين، بصورة شرعية (قانونية)، بحسب ما أكده الأمن العام اللبناني، وأعربت عن حرصها على العلاقات مع اليابان.

وجرى توقيف "غصن"، وهو "فرنسي المولد"، برازيلي من أصل لبناني، في طوكيو يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، بتهمة ارتكاب "مخالفات مالية" عندما كان رئيسًا لـ"نيسان"، التي سبق أن أنقذها من الإفلاس.

ودخل "غصن" السجن لمدة 130 يومًا، وأُفرج عنه لاحقًا بكفالة، بانتظار بدء محاكمته في أبريل/نيسان 2020، وكان يخضع لمراقبة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كارلوس غصن مذكرة اعتقال

بعد هروبه.. اليابان تسعى لمحادثات مع لبنان بشأن كارلوس غصن

غصن: 40 مليون دولار يوميا خسائر نيسان منذ توقيفي

اليابان تطالب الإنتربول بإصدار إشعار توقيف لزوجة كارلوس غصن

بي بي سي تروي قصة تهريب عسكري أمريكي كارلوس غصن من اليابان

زوجة كارلوس غصن عن هروب زوجها: سعيدة لأنه فعل ذلك